تعدّ متنزهات منطقة عسير واجهة سياحية تلتحف الضباب، وتعانق السحاب، ومتنفسا لجميع الأهالي والسياح القادمين من خارج المنطقة، ومكانا للجلوس والاسترخاء، وتعتبر المتنزهات من أجمل المناطق الطبيعية التي تستطيع قضاء بعض أجمل الأوقات الجميلة والممتعة فيها، نظرا للطبيعية الخلابة، وقامت «الوطن» بجولة مع مدير إدارة متنزهات عسير الوطنية مريح الشهراني على المتنزهات، حيث بدأنا من إدارة المتنزهات المطلة على عقبة ضلع واطلعت «الوطن» على متحف متكامل يحتوي على مجسمات لتضاريس الجغرافية، وكذلك على معرض حنط فيه عدد من الطيور والحيوانات، ولوحات تعريفية كتب عليها نبذه تعريفية، وحوى 50 ألف متر مربع، وحوى مشتلا لزراعة شجر العرعر.

متنزه الملك عبدالعزيز الوطني بالسودة

يعد أعلى المتنزهات ارتفاعا في أعلى قمم جبال السودة، ويبعد عن مدينة أبها 25 كيلومترا، ويحتوي على غابة كثيفة الأشجار لها إطلالات متميزة على تهامة. ويعتبر من أوائل المتنزهات الطبيعية وأشهرها بمنطقة عسير وفي المملكة، وتبلغ مساحته 16,858176 مترا مربعا.

متنزه مركز الزوار بأبو خيال

يمتاز متنزه أبو خيال بأبها بإطلالته الرائعة والجميلة على مدينة أبها، وتبلغ مساحته 100 ألف متر مربع، ويقع على حزام أبها الدائري ويطل على مدينة أبها من الجهة الشرقية، كما يمتد المتنزه إلى منحدرات ضلع من الجهة الغربية، ويقع على الحزام الدائري الغربي لمدينة أبها ويطل على منحدرات عقبة ضلع من الجهة الغربية (مركز الزوار) وعلى مدينة أبها من الجهة الشرقية، وارتبط بالعربات المعلقة التي تصل إليه قادمة من أبها الجديدة وجبل ذرة.

متنزه الهضبة وطور آل يزيد

يقع في الجزء الجنوب الشرقي من مدينة أبها وعلى بعد 15 كلم تقريبا يقع متنزه الهضبة على مساحة قدرها 10 هكتارات، وقد اُختير هذا الموقع لسنح الفرصة فيه لمشاهدة الطيور الجارحة في منطقة عسير، وقد تمت مراعاة محدودية التسهيلات المقدمة لمرتادي هذا الموقع محافظة على هذه الثروة الغالية.

متنزه دلغان

يقع في الجنوب الشرقي من أبها على بعد (27 كلم) تقريبا وتبلغ مساحتها (440) هكتارا يقطع أرضها وادي دلغان المحاط بأشجار السنط أو الأكاسيا، وتتخلل هذه المساحة المنبسطة جلاميد الصخور المتناثرة والأشجار والشجيرات، وتمت سفلتة طرق وممرات كثيرة داخل المتنزه، وزودت الأماكن بمواقف للسيارات، وطاولات ومقاعد للنزهة، وممرات المشاهد الطبيعية، وملاعب فسيحة، ومواقع للمخيمات مزودة بالمياه والكهرباء.

متنزه الأمير سلطان

يقع على بعد 2 كلم من مركز الشعف، توجد به أشجار العتم والعرعر، ويتميز بتشكيلاته الصخرية، ويعتبر من أكبر المتنزهات وأكثرها جاذبية للزوار خاصة في فصل الصيف، ويتميز بكبر مساحته التي تقدر بـ(2) مليون متر مربع.

متنزه المسقي والجرة

يقع متنزه المسقي جنوب مدينة أبها على بعد (30 كلم) وتوجد به كافة الخدمات على غرار المواقع السياحية الأخرى، وتبلغ مساحته (2696 هكتارا) معظمها من الجبال التي تكسوها أشجار العرعر، ومتنزه الجرة بتمنية ويبعد عن أبها 40 كلم ويقع جنوب الفرعاء.