ضمن فعاليات موسم السودة تأتي تجربة السينما المفتوحة في منطقة المغامرات. وتقدم السينما للزوار تجربة مشاهدة مميزة في الهواء الطلق وتحت النجوم مع أبرز الأفلام السعودية والأجنبية وتوفر لهم فرصة الاستفادة من المناخ العليل الذي تتميز به المنطقة.

يوميا ومجانا

تستمر العروض يوميا حتى 30 أغسطس حيث تُعرض الأفلام السعودية بين الساعة السابعة والثامنة مساءً وهي متوفرة مجانا للزوار في حين تبلغ أسعار البطاقات للعروض الأساسية 15 ريالا سعوديا وهي تعرض ابتداء من الساعة 8:20 وحتى 10:20مساء، ويمكن شراء التذاكر من خلال شباك التذاكر في موقع الفعاليات منطقة "الملتقى" أو عن طريق الموقع الخاص بموسم السودة.

مواقع الفعاليات

تقام فعاليات موسم السودة في 7 مواقع، وهي: المناطق الرئيسية الملائمة لأفراد العائلة والتي تضم شاشات عملاقة للبث الحي وعددا من المطاعم وعربات الطعام المتحركة. ومنطقة الأطفال التي يجد الصغار فيها ألعابا تعليمية وترفيهية. ومنطقة المغامرات التي تتيح خوض أنشطة متنوعة مثل تسلق بالحبال والانزلاق الهوائي والقفز السريع وغيرها من الأنشطة، وكذلك منطقة الرياضات المثيرة التي تتضمن المقلاع البشري والقفز العمودي. ومنطقة الشارع الترفيهي والفني، ومنطقة الطلقات الملونة "بينت بول"، ومنطقة مسرح طلال مداح الذي ستقام عليه الأمسيات الفنية والتي سيحييها نجوم كبار من المملكة والعالم العربي.

مقومات موسم السودة

يذكر أن فعاليات موسم السودة التي تجري في منطقة عسير تعد من أبرز المعالم السياحية نظرا لما تتمتع به من مقومات جمالية طبيعية وظروف مناخية مثالية ومناظر خلابة تتراوح بين جمال الغابات والمرتفعات ذات الإطلالات الشاهقة والمقومات المناخية المتميزة. هذا فضلا عن مقوماتها السياحية والرياضية والترفيهية وعمقها التراثي والثقافي. ويشكل الموسم الذي يستمر طيلة شهر أغسطس جزءا من مبادرة مواسم السعودية 2019 التي أطلقت في فبراير الماضي وتتضمن 11 موسما سياحيا يشمل معظم مناطق المملكة.



أم سودة شارع الفن والتراث


جذب شارع أم سودة العديد من زوار وسائحي موسم السودة بمنطقة عسير، لما يحتويه من فعاليات وأنشطة يشرف عليها شباب وفتيات الوطن، فضلا عن أركان التحف التراثية التذكارية، والموسيقى. ويضم الشارع فعاليات السينما، وملاعب أطفال، والدمية المتحركة، وجلسات عائلية، فضلا عن وجود «الطفشة العسيرية»، وهي غطاء للرأس مصنوع من سعف النخيل. وسمي شارع أم سودة نسبة إلى قرية تابعة لمركز السودة.



آل مقبل قائد المسارات الجبلية ومشرف الهايكنج

من الكوادر السعودية الشابة التي عملت في موسم السودة المرشد السياحي فهد علي آل مقبل، والذي أوضح أن بداية عمله مع الموسم كانت مرافقة فريق التصوير وإرشادهم إلى أهم المواقع السياحية في عسير عامة ومنطقة السودة بشكل خاص من شلالات وغابات ومزارع سياحية ومسارات للهايكنج والمشي.

دورات تدريبية

بين آل مقبل أنه تلقى هو وزملاؤه في الإرشاد السياحي دورات تدريبية في الإسعافات الأولية الخلوية وكذلك دورة «لا تترك أثر» أهلته ليكون قائدا للمسارات الجبلية، وعاش تجرية فريدة من هواة المشي، والهايكنج الذي يعد من أقوى وأجمل الرياضات البدنية.

ثناء ونجاح

أثنى آل مقبل على المدير العام للموسم المهندس حسام المدني وجميع فريق العمل لاختياره مشرفا لفعاليات المشي والهايكنج في الموسم، وعبر عن سعادته البالغة حينما شاهد زوار الموسم يستمتعون بالمشي وسط غابات العرعر والشث يلفهم الضباب وزخات المطر ويعبرون فرحتهم الغامرة.

مضيفا أن موسم السودة يعد من أنجح الفعاليات السياحية التي أقيمت في المنطقة والتي جذبت مئات الأسر، مصطحبين أبناءهم وأطفالهم معهم في الوقت الذي وفر المهرجان منطقة كاملة للأطفال.

شعار الوطن من جبال السودة



(تصوير: يحيى مدخلي)