بلغت قيمة مشروعات إنشاء المشاريع في المملكة خلال شهر يوليو الماضي، نحو 12.4 مليار ريال (3.3 مليارات دولار)، وذلك وفقا لدراسة جديدة قدمتها مجلة BNC Projects Journal المتخصصة في بناء المشاريع.

ووفقا للتقرير، فقد نما سوق البناء في دول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 6 % على أساس سنوي في يوليو، بقيادة عمان والمملكة العربية السعودية بمعدل نمو بلغ 16% و13% على التوالي.

وأضافت BNC أن قيمة المشاريع مجتمعة في دول المجلس، خلال هذا الشهر حققت نموا بنسبة 140% على أساس شهري في المنطقة، وذلك بمجموع 13.8 مليار دولار.

نمو مشاريع الطاقة

تمثل مشاريع الطاقة في المملكة التي تشمل مخططات النفط والغاز والمرافق العامة المشاريع الحيوية حاليا، وفقا لما ذكره التقرير، وقد تم منح عقود إنشاءات بقيمة 13.8 مليار ريال خلال شهر يوليو الماضي لجميع المنشآت، التي تعتزم المملكة بناءها.

وتعليقا على هذه النتائج، قال الرئيس التنفيذي لشركة "شبكة الصناعة" العالمية: "لقد حقق سوق مشاريع دول مجلس التعاون الخليجي أداء جيدا بشكل مدهش في يوليو، بغض النظر عن التباطؤ السنوي في الصيف، ونتوقع زيادة النشاط بشكل كبير في الأشهر المقبلة".

وتقود المملكة مشاريع النفط والغاز بدول الخليج بمبلغ 15.8 مليار دولار(59.2 مليار ريال)، بينما تصدرت دولة الإمارات العربية المتحدة مشاريع المرافق بقيمة 4 مليارات دولار.

وأفاد التقرير، أنه تم الإعلان في السعودية عن مشاريع جديدة للنفط والغاز بقيمة 20.4 مليار دولار (76.5 مليار ريال) في الربع الثاني من العام الجاري، في حين تم منح مشاريع بقيمة 11.3 مليار دولار (42.3 مليار ريال) للبناء.

%50 من المشاريع في السعودية

لفت التقرير، إلى أن المملكة احتلت المرتبة الأولى على مستوى المشاريع الجديدة المعلنة في الربع الثاني من عام 2019، بما يعادل 50 % من إجمالي المشاريع، ومنح مالكو المشروعات في دول مجلس التعاون الخليجي، بحسب التقرير، عقود بناء جديدة بقيمة 49 مليار دولار، خلال النصف الأول من عام 2019، بارتفاع 33 % مقارنة بالفترة المماثلة من عام 2018.

وبلغت قيمة إتمام مشاريع البناء في جميع القطاعات الاقتصادية في الربع الثاني من عام 2019 نحو 46.5 مليار دولار، في حين كان قطاع البناء في المناطق الحضرية يسيطر على عمليات الإنجاز بحصة 46 % من القيمة الإجمالية لمشاريع البناء المكتملة، تم تسجيل معظمهم في الإمارات كأكبر اقتصاد عربي.

وتشير أحدث تقارير مجلة المشاريع الصادرة عن شبكة "بي إن سي"، إلى أن سوق الإنشاءات الإجمالية في دول مجلس التعاون الخليجي نما بنسبة 12% على أساس سنوي، مع نمو كل من السعودية والإمارات بنسبة 12%.

* قطاع الإنشاءات في المملكة

- 12.4 مليار ريال قيمة المشروعات في يوليو 2019

- 13 % نسبة النمو في سوق البناء

- 13.8 مليار ريال قيمة كافة المشروعات بما فيها مشاريع النفط والمرافق

* قطاع الطاقة

59.2 مليار ريال قيمة المشاريع بنهاية النصف الأول من 2019

76.5 مليار ريال مشاريع جديدة للنفط والغاز في الربع الثاني

42.3 مليار ريال عقود بناء المرافق

12 % نمو سوق الإنشاءات على أساس سنوي