بعد الاتنقادات والقلق الأميركي، الذي لاقته عملة (Facebook) الرقمية (Libra) فور الإعلان الرسمي عنها، أظهر تقرير جديد لـ Bloomberg أن الاتحاد الأوروبي هو الآخر متخوف من النتائج المترتبة على إطلاق العملة، حيث بدأت لجانه لمكافحة الاحتكار بالتدقيق والتحري حول العملة، وتأثيرها في السوق وعلى المنافسين.

استغلال المعلومات

يرى منظمو قوانين مكافحة الاحتكار في الاتحاد أن عملة فيس بوك قد تقضي على طموحات وآمال المنافسين، وتحدد بذلك نطاق المنافسة في هذا السوق، وذلك بناء على استغلال معلومات وبيانات المستخدمين، حيث يدرس الاتحاد الأوروبي عملية الدمج المزمع تنفيذها لمحفظة فيس الرقمية بتطبيقي المنصة WhatsApp وFacebook Messenger، ضمن تحرياته الجارية بخصوص هذا الشأن.

فيما استند تقرير الموقع على استباينات قامت المفوضية الأوروبية بإرسالها لعدد من الجهات المشاركة في إخراج (Libra)، حيث إن هذه الخطوة تعد من العمليات الروتينية الأولية، التي تسبق أي عمل رسمي يتم نشره للعلن، مما يعني أن التحقيق لازال في بدايته، وقد تتكشف المزيد من تفاصيله، خلال الفترة القادمة.

ومن جهتها رفضت شركة (Facebook) التعليق على محتوى التقرير، كما أن المفوضية الأوروبية ولجانها المختصة بهذا الشأن، لم تبد هي الأخرى أي تعليق على الموضوع.