في الوقت الذي قدر فيه تقرير إلكتروني عدد المقاطع، التي يعرضها يوتيوب على المتابعين بالمملكة بحوالي 90 مليون مقطع يوميا، مما جعلها أكبر مستخدم بالعالم لليوتيوب نبه خبير تقني إلى عدم مناسبة الموقع لجميع الفئات العمرية لصعوبة فلترة خيارات البحث فيه.

وذكر المختص بنظم المعلومات محمد العوامي لـ»الوطن» بأن موقع يوتيوب باتساع الخيارات المتاحة عبره، وصعوبة فلترتها، ضمن خيارات بحث معينة بكلمات أو عبارات محدودة يجعله غير مناسب لجميع المستخدمين، خاصة (الأطفال) الذين يعرض البرنامج لهم مشاهد غير مناسبة حتى مع الفلترة، حيث يعرض البرنامج مقاطع خاصة، عبر قنواته بعناوين مخالفة للمحتوى أو مضللة تستهدف الأطفال ولا يمكن حماية الفئات العمرية الصغيرة منها، إلا بالرقابة الأبوية المباشرة وليس عبر الفلترة.

شباب الألفية

أشار التقرير الدوري لـ thinkwithgoogle إلى أن الشباب من جيل الألفية في منطقة الشرق الأوسط يقضون أكثر من 3 ساعات في متابعة مشاهد الفيديو عبر الإنترنت، وهو وقت يفوق الوقت الذي يقضونه في وسائل التواصل الاجتماعي وتطبيقات الألعاب.

مضيفا بأن أكثر من 60 % من مشاهدي يوتيوب في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا هم من جيل الألفية، ويشكلون أكبر جمهور شرق أوسطي على الموقع، كما أن 68 % من المشاهدين بالمملكة يتابعون البرامج من خلال الوسائل الرقمية بدلا من التلفاز.

واعتبر التقرير بأن المملكة تعد أكبر مستخدم للفيديوهات عبر يوتيوب على مستوى العالم، حيث يقدر عدد جيل الألفية فيها بحوالي 6.3 ملايين فرد وهو الجيل الأعلى متابعة لموقع يوتيوب.

شعبية الموقع

أوضح التقرير الشعبية التي يمتلكها موقع يوتيوب بالمملكة، والذي أهله ليكون ثالث العلامات التجارية شعبية بين السعوديين، عبر استطلاع نشره موقع YouGov الخاص برصد استطلاعات الرأي وتحليلها، حيث يستخدم 56 % من المستهلكين بالمملكة موقع يوتيوب بشكل يومي، ويعرض الموقع أكثر من 90 مليون مقطع فيديو يوميا بالمملكة، كما نما عدد المشاهدين عبر يوتيوب بالمملكة بنسبة 100 %، وشكل المشاهدون بالمملكة ثلث المشاهدين عبر الموقع في منطقة الشرق الأوسط.

التجارب الأسرية

ذكر التقرير بأن موقع يوتيوب يعتبر جزءا من التجارب اليومية للأسرة بالشرق الأوسط، حيث يشاهد 90 % من الأمهات يوتيوب مع أطفالهن بشكل يومي، ويلجأ حوالي 40 % من الآباء للموقع، للحصول على إرشادات، حيث ظهر العديد من مقاطع الفيديو الموجهة لكامل الأسرة عبر الموقع، وحازت على عدد كبير من المتابعة والشهرة في الشرق الأوسط.

- 68 % استبدلوا التلفاز بالمشاهدة عبر يوتيوب

- 60 % من مشاهدي يوتيوب بالشرق الأوسط

المشاهدون بالمملكة يشكلون ثلث المشاهدين بالشرق الأوسط

- 90 مليون مقطع يعرضها الموقع يوميا بالمملكة

- 100 % نمو عدد مشاهدي يوتيوب بالمملكة

- 90 % من الأمهات يشاهدن يوتيوب مع أطفالهن

- 40 % من الآباء يلجأون للموقع للحصول على إرشادات

أكثر العلامات التجارية رواجا بالمملكة

- al baik

- almarai

- youtube

- whatsapp

- googel

- Saudi airlines

- Apple

- galaxy

- mada

- Dettol