تلقى 649690 حاجا وحاجة خدمات صحية نوعية مجانية خلال أدائهم لمناسكهم هذا الموسم، وذلك من مطلع شهر ذي العقدة الماضي وحتى الـ20 من ذي الحجة الحالي.

وكشفت الصحة عن الخدمات التي قدمتها مستشفياتها ومراكزها الصحية في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة لضيوف الرحمن خلال موسم الحج هذا العام 1440.

استعدادات مبكرة

استعدت الصحة مبكراً لحج هذا العام 1440، وأصدرت الاشتراطات والتوصيات الصحية للحج، ونشرتها عبر سفارات خادم الحرمين الشريفين، واستفاد أكثر من 1690 مليون حاج من الخدمات الوقائية والإسعافية في المنافذ الصحية التي جهزتها الوزارة هذا العام.

كما شاركت الصحة بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية في مبادرة طريق مكة التي نُفذ فيها الإجراءات الوقائية في بلد الحاج قبل قدومه إلى المملكة.

نقلة نوعية

أحدثت هذه المبادرة نقلة نوعية في الالتزام بالاشتراطات الصحية، حيث بلغت التغطية بلقاحي الحمى الشوكية والإنفلونزا للحجاج القادمين عن طريق هذه المبادرة نسبة 100% لأول مرة.

وبلغ عدد المشاركين في خدمة الحجاج هذا العام نحو 30 ألف من منسوبي وزارة الصحة، كما تم تهيئة 25 مستشفى في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة بسعة إجمالية تبلغ 5000 سرير، و142 مركزاً للرعاية الأولية، إضافة إلى أكثر من 140 عيادة متنقلة، تتواجد في أماكن تجمع الحجاج في مراكز طوارئ جسر الجمرات والنقاط الطبية في قطار المشاعر.

خدمات آلية وإلكترونية

أطلقت الصحة لأول مرة هذا العام تقنية «الروبوت» الآلي للاستشارات الطبية التي تتيح لأي مستشفى في مشعر منى الوصول إلى الاستشاريين في تخصصات دقيقة عن بعد.

كما وفرت أجهزة الترجمة الآلية لـ120 لغة في المستشفيات ومراكز الرعاية الأولية، إضافة إلى الترجمة المباشرة عن طريق مركز الاتصال 937.

وتم تطبيق نظام الملف الطبي الإلكتروني في 55 مركز رعاية صحية أولية وجميع مستشفيات المشاعر المقدسة.

- 649690 حاجا وحاجة تلقوا خدمات صحية

- 40 عملية قلب مفتوح

- 1140 قسطرة قلبية

- 3328 عملية غسيل كلوي

- 151 عملية مناظير

- 6034 حاجاً وحاجة دخلوا إلى المستشفيات

- 14 حالة ولادة