استقطبت فعاليات رجال الطيب التي تقام في قرية «رجال» في محافظه رجال ألمع، والتي تأتي ضمن موسم السودة، وتحت إشراف وتنفيذ وزارة الثقافة، عددا من الأسر المنتجة والحرفيين، وتمت تهيئة أماكن خاصة لهم وأجنحة وسط القرية وعلى جانبي المسرح المفتوح.

سيدة من الطحاحين

قدمت السيدة أم ناصر (66 عاما)، من قرية الطحاحين من شمال غربي مدينة محايل عسير، منتجات اللبن، وتقول: «منذ الصغر وأنا مع والدتي أتعلم، كيف أعمل حقنة اللبن، وكيف تمر بمراحلها حتى تصبح لبنا، ويستخرج منها الزبد، والسمن البلدي، وأعمل على الرحى لطحن الحبوب بشتى أنواعه من البر، والذرة والشعير وغيره، وأمضيت 40 عاما في هذا العمل، حيث أقوم مع الصباح الباكر بحلب غنمي، ومن ثم أحتفظ بالحليب، ونعمل على ترويبه، ومن ثم نقوم بخضه حتى يصبح لبنا، ويستخرج منه، الزبد، والسمن البري». وتشير إلى أنها سعيدة جدا بمناسبة هذه المشاركة في فعالية رجال الطيب، كونها أكسبتها خبرة في مقابلة الناس، وكيف الأجيال القادمة تتعرف على هذا المجال والعمل الذي كان عليه الآباء والأجداد من قبل.

القط العسيري

كما سعى العاملون في إدارة فعاليات رجال الطيب إلى أن يكون القط العسيري حاضرا كونه الفن القديم الذي ما زال يلامس خيال أي زائر يقدم إلى المنطقة، وحضرت السيدة شريفة الألمعي، والتي تقف ساعات طوالا أمام عملها الإبداعي الذي أكسبها الصبر، والعمل المتقن، وتقول: «إنها منذ الصغر، وحب العمل في فن القط العسيري سكن قلبها، فتعلمت من والدتها، وحرصت على إتقان هذا العمل الفني، حتى لا يندثر مع الأيام المقبلة، فقط عملت عددا من هذا القط، ونال إعجاب كثير من الناس، حيث شاركت في الولايات المتحدة الأميركية، ومعرض موسكو، ورسمت لوحة مطار أبها في صالة القدوم، كما عملت العديد من المنازل، والمجالس». وبينت لـ»الوطن» أن القائمين على فعالية رجال الطيب كان لهم اهتمام كبير بهذا الفن التراثي القديم، وتم توفير جناح ضمن الأسر الحرفية، وقدمت فيه عددا من اللوحات بشتى أنواع رسم القط بحيث يسهل على الزائر الإطلاع بشكل مباشر على بعض الأعمال. كما تم توفير معرض خاص لتعليم الأطفال وكذلك الهواة الذين يحاولون معرفة شغل القط، وذلك من خلال توفير عدد من اللوحات المرسومة منذ بداية العمل حتى يصبح جاهزا متكاملا.

برنامج سمر:

- الشاعر أحمد الويمني

- الشاعر عبدالله الشريف

- الشاعر إبراهيم المليكي

- الفرق الشعبية المشاركة

- فرقة تهامة التراثية

- فرقة عسير