وقع مركز البحوث والتواصل المعرفي، أول من أمس، اتفاقية تعاون في مجالات البحث والنشر والترجمة والتبادل العلمي، مع معهد بحوث الاقتصاد والتكنولوجيا التابع لشركة ساينوباك الصينية «الشركة الحكومية للبترول والصناعة الكيمائية للنفط». وجاء التوقيع أثناء زيارة رئيس مركز البحوث والتواصل المعرفي الدكتور يحيى جنيد، لمقر المعهد في العاصمة بكين، حيث استقبله رئيس المعهد الدكتور داي باو خوا، ونائبه الدكتور وانج جون، بحضور رئيس قسم الإعلام في شركة ساينوباك الدكتور ليو دا بنج. واستمع ابن جنيد لشرح مفصل عن تاريخ المعهد وأعماله وأقسامه الموزعة بين الدراسات والأبحاث في جوانب الاقتصاد عموما، والنفط والتكنولوجيا خصوصا.

الاهتمامات العلمية

أكد جنيد اهتمام المراكز والهيئات العلمية في المملكة العربية السعودية بالتعاون مع المؤسسات العلمية والبحثية في الصين، والتبادل فيما يخص الحركة المعرفية بين البلدين، مشيرا إلى أن المركز قام بعدد من الأعمال والفعاليات التي تتناول الدراسات الصينية والتعاون مع المملكة، وذلك من خلال مؤتمرات مشتركة، وندوات، ونشر ترجمات وبحوث متخصصة، حيث يأتي هذا التوقيع مع ساينوباك استكمالا لهذه الجهود، وتحقيقا للمزيد من التعاون والتبادل المعرفي. يذكر أن هذه الاتفاقية هي أول اتفاقية بين معهد بحوث الاقتصاد والتكنولوجيا التابع لشركة ساينوباك الصينية، وجهة خارج جمهورية الصين الشعبية.

وزير الثقافة يعلق بالصينية

علق وزير الثقافة الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان باللغة الصينية في موقع التواصل الاجتماعي الصيني الشهير ويبو مؤكداً أن «تدشين 3 كتب من الأدب الكلاسيكي السعودي مترجمة إلى الصينية في معرض بكين الدولي للكتاب 2019، انطلاقة لمشروع «مكتبة الصداقة الصينية السعودية» الذي يعنى بتطوير العلاقات الثنائية في مجالات الثقافة والكتاب والمعرفة». ووجد تعليق الوزير حفاوة واهتماما من المتابعين الصينيين.