وضع مركز معلومات فايروس الورم الحليمي البشري المملكة في المرتبة 14 بين دول غرب آسيا، في ترتيب أكثر الدول في انتشار الفيروس، الذي يعد (مجموعة متنوعة من الفيروسات التي تلحق بالـ(DNA)، وتُعدي الجلد والأغشية المخاطية للإنسان ومجموعة من الحيوانات). بدوره، أشار مركز الأبحاث بمستشفى الملك فيصل إلى أن فايروس الورم الحليمي يعد من أكثر الفيروسات الجنسية انتشارا في العالم، وأنه المسبب لـ95 % من حالات سرطان عنق الرحم. وحسب الدراسات الحديثة فإن التطعيم الوقائي ضد فايروس الورم الحليمي البشري يوفر أداة قوية للوقاية الأولية من سرطان عنق الرحم وغيره من الأمراض المرتبطة بالفيروس

تعريفه

عرفت وزارة الصحة التهاب فيروس الورم الحليمي البشري بأنه «هو سرطان عنق الرحم، أحد أنواع السرطان الشائعة، الذي يصيب الإناث في منطقة عنق الرحم نتيجة لوجود نمو غير طبيعي للخلايا المكونة لهذا الجزء».

ولهذا الفيروس أشكال عدة تتفاوت في خطورتها، فمنه أنواع عالية الخطورة تؤدي إلى الإصابة بالسرطان، وهما نوعا 16 و18، ومنه منخفض الخطورة يؤدي إلى الثاليل الجلدية والتناسلية.

أسبابه

ذكرت الوزارة عددا من المسببات التي قد تساهم في الإصابة بالتهاب فايروس الورم الحليمي، الذي قد ينتقل من خلال الجماع، وفي بعض الحالات قد يحدث نتيجة إهمال النظافة الشخصية، أو عن طريق ممارسة الجماع غير الشرعي مع عدد من الأشخاص، وبهذه الطريقة تحدث الإصابة للجنسين.

ووجدت بعض الدراسات صلة بين التدخين والالتهاب، أو عن طريق الإصابة ببعض أمراض نقص المناعة المكتسبة.

أعراضه

من أعراض الفيروس حدوث نزيف مهبلي في أوقات تختلف عن أوقات الحيض المعتادة، وحدوث إفرازات مهبلية باستمرار، قد يرافقها ألم في بعض الأحيان في منطقة عنق الرحم أثناء الجماع، أو قد يصاحبها ألم في العظام أو أسفل البطن، كما يشير نقصان للوزن والتعب العام إلى وجود مشكلة تتطلب ذهاب المريضة للمستشفى للكشف والتأكد من سلامتها.

وسائل الوقاية والعلاج

اكتشاف المرض مبكرا من أفضل الطرق المتاحة لتقليل عدد الوفيات وزيادة عدد الناجيات بين المصابات، فكلما تم اكتشاف المرض مبكرا زادت فرص النجاة.

وينصح الأطباء الإناث بأخذ التطعيمات اللازمة ضد فيروس الورم الحليمي البشري من عمر 11 - 26 سنة، وحسب توصيات منظمة الصحة العالمية فإن أفضل وقت لأخذ اللقاح للنساء هو قبل عمر 26 وقبل التعرض للفيروس.

وذكرت تقارير مركز معلومات فايروس الورم الحليمي البشري أنه أجريت تجارب كبيرة تظهر سلامة اللقاحات ثنائية التكافؤ والرباعية في الوقاية من الآفات والالتهابات قبل التدخل، وخصوصا عند تناولها في وقت مبكر قبل التعرض للفيروس.

كما أظهرت تجارب اللقاح المكون من نساعي التكافؤ سلامة اللقاح وفعاليته في الوقاية من العدوى والأمراض المرتبطة بأنواع الفيروس في اللقاح وقدرته على زيادة الوقاية الشاملة للأمراض المرتبطة به، وأظهرت تقارير البلدان بعد الترخيص التأثير المفيد لبرامج التطعيم ضد فايروس الورم الحليمي البشري التي تم تنفيذها بشكل جيد بما في ذلك انخفاض معدلات انتشار أنواع الفيروس في اللقاح.

ترتيب دول غرب آسيا حسب انتشار المرض

01 جورجيا

02أرمينيا

03 أذربيجان

04 الإمارات

05 عمان

06 لبنان

09 الكيان الصهيوني

07 تركيا

08 قطر

10 البحرين

11 سورية

12 الكويت

13 الأردن

14 السعودية

15 فلسطين

16 اليمن

17 العراق

من مسببات التهاب فيروس الورم الحليمي

قد ينتقل من خلال الجماع

أحيانا ينتج عن إهمال النظافة الشخصية

قد ينتج عن ممارسة الجماع غير الشرعي مع عدد من الأشخاص

توافر

توفر وزارة الصحة اللقاحات في مراكز الحي بشكل مجاني، إضافة إلى الحرص على الفحوصات الدورية للكشف المبكر عن وجود الورم، والتركيز على كل أنثى بعمل مسحة عنق الرحم كل سنة إلى سنتين فذلك يساعد في الكشف عن وجود أي تغيرات في خلايا عنق الرحم، والالتزام بقواعد النظافة العامة والامتناع عن التدخين.