ضمن جهودها لتوفير الأعلاف في السوق المحلية تعقد وزارة البيئة والمياه والزراعة منتدى الأعلاف في الأرجنتين سبتمبر القادم.

وكشفت الوزارة، أن الجانبين السعودي والأرجنتيني أنهيا كامل الترتيبات لعقد منتدى الأعلاف في العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس، خلال الفترة 10 - 13 سبتمبر المقبل، بمشاركة وفد سعودي برئاسة وكيل الوزارة للزراعة المهندس أحمد العيادة.

وبيَّنت «البيئة» أن عقد هذا المنتدى يأتي ضمن جهود الوزارة لتوفير الأعلاف في السوق المحلية، وضمان عدم وجود أي نقص نتيجة تطبيق قرار مجلس الوزراء رقم 66 وتاريخ 25/‏2/‏1437 القاضي بإيقاف زراعة الأعلاف الخضراء.

المشارك بالمنتدى

أوضحت الوزارة أن الوفد المشارك في أعمال المنتدى يضم ممثلين لصندوق التنمية الزراعي وكبرى الشركات العاملة في هذا المجال، حيث سيشارك كلٌّ من الشركة السعودية للاستثمار الزراعي والحيواني (سالك)، وشركة نادك للتنمية الزراعية، وشركة الجوف الزراعية، وشركة تبوك الزراعية، وشركة الراجحي الدولية، شركة أنعام القابضة، إضافة إلى شركة تالا للاستثمار، وشركة جنان الدولية، ومجموعة البيداء، والجمعية التعاونية للثروة الحيوانية ببريدة.

ضوابط الإيقاف

أعلنت السعودية في نوفمبر 2017 «صفر 1439» آلية تطبيق ضوابط إيقاف زراعة الأعلاف الخضراء، وهي الآلية التي سمحت لصغار المزارعين بزراعة «القمح»، على أن تستقبل المؤسسة العامة للحبوب القمح المنتج بصفتها الجهة الوحيدة، التي تمد شركات المطاحن وذلك في خطوة من شأنها تنظيم القطاع الزراعي، والحفاظ على الثروة المائية في البلاد.

أبرز ضوابط إيقاف زراعة الأعلاف

نطاق الإيقاف يشمل المساحات المشمولة بالإيقاف الذي يسري على المزارعين المستثمرين في زراعة الأعلاف

تم تقسيمهم إلى متوسطي وصغار المزارعين، والشركات الزراعية وكبار المزارعين أصحاب المشاريع الكبيرة المستثمرين في زراعة الأعلاف الخضراء، إضافة إلى شركات ومشاريع إنتاج الألبان التي تقوم بزراعة الأعلاف الخضراء.

المساحات المشمولة بالقرار ثلاث فئات كالتالي: الأولى 50 هكتارا وأقل (مزارع صغير مستثمر في زراعة الأعلاف الخضراء)، والثانية أكثر من 50 هكتارا وحتى 100 هكتار (مزارع متوسط مستثمر في زراعة الأعلاف الخضراء)، والثالثة أكثر من 100 هكتار (الشركات الزراعية والمزارعون أصحاب المشاريع الكبيرة المستثمرون في زراعة الأعلاف الخضراء، وكذلك شركات إنتاج الألبان التي تزرع الأعلاف الخضراء).

محاصيل الأعلاف المحظورة: «البرسيم وحشيشة الرودس والذرة الرفيعة»، هذا بالإضافة إلى «الأعلاف الخضراء والحبوب والذرة الشامية والثمام الأزرق وعشبة الراي والشعير».