وصف موقع الاتحاد الآسيوي لكرة القدم مواجهة الاتحاد والهلال في ربع نهائي دوري أبطال آسيا بالموقعة النارية، لاسيما وأنهما يتسابقان على مقعد في دور الأربعة، وسلط الضوء عبر تقرير مفصل على الفريقين واللقاء المرتقب، وبطولاتهما سواء القارية أو المحلية وتحديدا الدوري السعودي، واللاعبون الذين ارتدوا قميصي العملاقين، وجاء في التقرير:

9 ألقاب قارية

يتشارك الفريقان في أنهما نجحا معا في تحقيق 9 ألقاب قارية إلى جانب 23 لقبا في الدوري السعودي، وبالتالي فإنهما يعتبران من ضمن أعظم الأندية الآسيوية وأكثرها نجاحا.

ونجح الهلال في بلوغ الدور قبل النهائي على الأقل ثلاث مرات في السنوات الـ5 الأخيرة، في حين كان آخر ظهور للاتحاد في دور الأربعة عام 2012 عندما خسر أمام جاره الأهلي.

تنافس قوي

بدأت قصة المنافسة بين الفريقين عام 1976، عندما حقق الاتحاد الفوز بنتيجة 3/ 2 في جدة، لتستمر بعد ذلك المنافسة القوية بين الفريقين، والتي كانت دائما تستقطب عشرات آلاف الجماهير في الملاعب، إلى جانب الملايين خلف شاشات التلفزيون.

ووصلت المنافسة التقليدية بين الفريقين إلى أعلى مستوياتها في بداية القرن الحالي، بعدما تقاسم الفوز بألقاب 14 بطولة للدوري من أصل 16 خلال الفترة من موسم 1996 ولغاية 2011.

وخلال هذه الفترة أيضاً فاز الهلال بـ5 ألقاب قارية، من بينها بطولة الأندية الآسيوية عام 2000، في حين توج الاتحاد بلقب دوري أبطال آسيا مرتين على التوالي عامي 2004 و2005.

صراع قاري

لم تقتصر المنافسة بينهما على المستوى المحلي، بل إنها امتدت إلى المستوى القاري، حيث تقابلا للمرة الأولى في نسخة عام 2001 من بطولة الآسيوية عندما تواجها في ربع النهائي، وكان الفوز من نصيب الاتحاد 2 / صفر بفضل هدفي الحسن اليامي وسيرجيو ريكاردو، الذي كان قبل بضعة أشهر من المباراة سجل 3 أهداف للهلال في نهائي البطولة ليتوج الفريق باللقب، قبل انتقاله إلى الاتحاد.

وكانت المواجهة القارية الثانية بين الفريقين خلال دور الـ16 من دوري أبطال آسيا عام 2011، وكان الفوز أيضا من نصيب الاتحاد، حيث سجل لاعب الوسط البرتغالي نونو أسيس هدفين ساهما في تحقيق الفوز 3/ 1، وواصل الاتحاد يومها المشوار قبل أن يخرج في قبل النهائي على يد تشونبوك هيونداي موتورز الكوري الجنوبي.

نجوم مشتركون

شهد تاريخ الناديين بروز العديد من اللاعبين والمدربين الذين حققوا نجاحا كبيرا على كلا الجانبين، ومن ضمنهم المدرب الروماني أنخل يوردانيسكو الذي قاد الهلال إلى لقب بطولة الأندية الآسيوية 2000، ثم بعد 5 سنوات قاد الاتحاد إلى لقب دوري أبطال آسيا. وضمت تشكيلة الفريقين في هذين الإنجازين الظهير الأيمن أحمد الدوخي، كما مثل سعود كريري الفريقين في نهائي دوري أبطال آسيا، حيث فاز باللقب مرتين مع الاتحاد، لكنه خسر نهائي البطولة مع الهلال كقائد للفريق عام 2014، ولعب إلى جانب كريري في نهائي 2014 المهاجم ناصر الشمراني الذي سجل خلال مسيرته مع الناديين في دوري أبطال آسيا أخرها في النسخة الحالية بقميص الاتحاد.

- 2001 بداية منافسة الاتحاد والهلال قاريا

- يوردانيسكو قاد الفريقين إلى التتويج بالبطولة الآسيوية

- أحمد الدوخي توج مع الزعيم والعميد ببطولتين قاريتين

- كريري فاز باللقب مع الاتحاد مرتين وخسره مع الهلال

- ناصر الشمراني مثل الهلال والاتحاد في دوري أبطال آسيا

- البرازيلي سيرجيو ارتدى شعاري الفريقين