وجهت الهيئة العامة للغذاء والدواء بإلزام المنشآت الغذائية التي تقدم الطعام للمستهلك خارج المنزل بالإفصاح عن مسببات الحساسية في قائمة وجبات الطعام، وذلك اعتباراً من أول أكتوبر المقبل.

5 مناطق

بدأت الهيئة عقد ورش عمل تعريفية باللائحة الفنية السعودية رقم 56 SFDA.FD تحت عنوان: «الإفصاح عن مسببات الحساسية في قائمة وجبات المنشآت الغذائية التي تقدم الطعام للمستهلك خارج المنزل»، وذلك في كل من: الرياض والخبر وأبها والمدينة المنورة وجدة، ونظمت، أمس، بالرياض أولى الورش بحضور أصحاب المنشآت الغذائية والمهتمين بالغذاء، لاستعراض اللائحة والإجابة عن استفسارات وأسئلة الحضور.

اشتراطات اللائحة

تشترط اللائحة عرض البيانات الخاصة بالمكونات المسببة للحساسية في قوائم الطعام بشكل دائم وفي مكان واضح ومقروء وسهل الفهم، وأن تكون باللغة العربية مع إمكانية ترجمتها لأي لغة أخرى، كما تشترط ضرورة الإفصاح والإعلان عن معلومات الحساسية في عقود التموين والإعاشة وكذلك الحال بالنسبة لمتعهدي العقود والحفلات.

الجهات المطبق عليها

تنطبق اللائحة على جميع المنشآت الغذائية التي تقدم الطعام خارج المنزل مثل: المطاعم، المقاهي، الكافتيريا أو البوفيهات، المخابز، محلات بيع الآيس كريم والحلويات، أكشاك الطعام المتنقلة والثابتة، شركات تقديم خدمات توصيل الأطعمة، مراكز رعاية الطفل والرعاية الصحية والجمعيات الخيرية التي تقدم وتسلم الوجبات مجانا، وكذلك المنشآت التي تزود منشآت غذائية أخرى بالطعام.

تكمن أهمية الإفصاح عن مسببات الحساسية في المحافظة على صحة الفرد، إذ إن تناول الأغذية المسببة للحساسية حتى لو بكميات ضئيلة يمكن أن يسبب مضاعفات سلبية خطيرة لدى الذين يعانون من حساسية تجاه بعض أنواع الأكل.

14 نوعا

تلزم اللائحة المنشآت الغذائية الإفصاح عن المكونات المسببة للحساسية في حال احتواء الوجبات على: الحبوب التي تحتوي على الجلوتين، القشريات ومنتجاتها، الأسماك ومنتجاتها، البيض ومنتجاته، الفول السوداني ومنتجاته، الخردل ومنتجاته، المكسرات ومنتجاتها، بذور السمسم ومنتجاتها، الحليب ومنتجاتها، الرخويات ومنتجاتها، الكبريتيت، الترمس ومنتجاتها، الكرفس ومنتجاته، فول الصويا ومنتجاته.

الاتحاد الأوروبي

أجبر الاتحاد الأوروبي المقاهي والمطاعم والمدارس الموجودة داخل بلاد الدول الأعضاء بوضع تحذيرات داخل قوائم الطعام في حالة احتوائها على إحدى المواد المسببة للحساسية. في عام 2014 وحدد الاتحاد نفس الأنواع التي وضعتها هيئة الغذاء والدواء المسببة للحساسية.

وأدى القانون إلى تغييرات جذرية في الطريقة التي تباع بها المواد الغذائية داخل محلات السوبر ماركت، أو الطريقة التي تُقدم بها الأطباق داخل المطاعم.

حساسية الغذاء

هي رد فعل من جهاز المناعة يحدث مباشرة بعد تناول طعام معين. ويمكن لأي كمية، حتى وإن كانت صغيرة من الغذاء المسبب للحساسية، أن تحفز ظهور علامات وأعراض مثل المشكلات الهضمية أو الشرى أو تورم الممرات الهوائية. كذلك، يمكن أن تسبب حساسية الغذاء لدى البعض أعراضا حادة أو تفاعلا مهددا للحياة يُعرف باسم فرط الحساسية.

وتؤثر حساسية الغذاء على ما يقدر بنسبة 6 إلى 8% من الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 3 سنوات وعلى نسبة 3% من البالغين. بالرغم من عدم وجود علاج، يتخلص بعض الأطفال من الحساسية تجاه الطعام كلما تقدموا في السن.

الأعراض

قد تكون تفاعلات الحساسية تجاه نوع معين من الطعام ليست شديدة لكن باعثة على الضيق للبعض. البعض الآخر يمكن أن تكون تفاعلات الحساسية المرتبطة بالطعام تجربة مخيفة ومهددة للحياة. تنشأ عادة أعراض حساسية الطعام في غضون دقائق قليلة أو في غضون ساعتين من تناوُل الطعام الضار. وقد تسبب حساسية الطعام لدى البعض تفاعلات حساسية شديدة تسمى التأق. وقد يسبب هذا التفاعل علامات وأعراضا مهددة للحياة، بما في ذلك انقباض وتضييق المسالك الهوائية، وتورم الحلق أو شعور بكتلة في الحلق تسبب صعوبة التنفس، وصدمة مع انخفاض حاد في ضغط الدم، والنبض السريع، والدوخة أو الدوار أو فقدان الوعي، العلاج الطارئ مهم في حالة التأق. قد يسبب التأق غير المعالج غيبوبة أو حتى الوفاة.

الأسباب

عندما تصاب بحساسية طعام، فإن جهازك المناعي يخطئ التعرف على طعام معين أو إحدى المواد الموجودة في الطعام على أنها شيء مؤذ. واستجابة لذلك، فإن جهازك المناعي يحفز الخلايا لإطلاق جسم مضاد يعرف بالجلوبيولين المناعي E لإبطال الطعام أو مادة الطعام المسببة للحساسية.

وفي المرة التالية التي تأكل فيها ولو أقل القليل من هذا الطعام، فإن الأجسام المضادة من نوع الجلوبيولين المناعي E ترسل إشارة لجهازك المناعي لإطلاق مادة كيميائية تسمى الهستامين، بالإضافة لمواد كيميائية أخرى، في مجرى دمك. تسبب تلك المواد الكيميائية أعراض الحساسية.

البلدان التي بها إفصاح إلزامي عن مسببات الحساسية

الأرجنتين

أستراليا نيوزيلندا

البرازيل

كندا

الصين

الاتحاد الأوروبي

هونج كونج

اليابان

الكويت

ماليزيا

المكسيك

سنغافورة

جنوب إفريقيا

كوريا الجنوبية

الولايات المتحدة الأميركية

الأعراض والعلامات الأكثر شيوعا لحساسية الطعام

ألما في البطن، أو إسهالا أو غثيانا أو قيئا

الدوخة أو الدوار أو الإغماء

وخزا أو حكة في الفم

شرى أو حكة أو إكزيما

تورم الشفتين أو الوجه أو اللسان أو الحلق أو غير ذلك من أجزاء الجسم

صفيرا أو احتقان الأنف أو صعوبة في التنفس