زادت شدة وتواتر العواصف والكوارث الطبيعية في السنوات الأخيرة، وقد ربط العلماء هذه الزيادة بتغير المناخ، وفي ظل هذه المعايير الجديدة، يتسبب الطقس القاسي في أضرار أكثر مما اعتاد عليه. فيما يلي 36 صورة تكشف كيف أصبحت حالات الطقس والكوارث الطبيعية أكثر شدةً، وفقا لموقع (businessinsider):



1 - لقد تم ربط الأنماط الجوية الشديدة، كلا من الرطبة والجافة بالتغير المناخي، وذلك يشمل درجات الحرارة، وهطول الأمطار وعدم وجودها، والكوارث الطبيعية

2 - يختلف الطقس الشديد المرتبط بالتغير المناخي في المناطق المختلفة

3 - ولكن المناطق الساحلية والجبلية المعرضة قد أثبتت ضعفها أمام زيادة شدة الطقس مع مرور الوقت وفي 1980، كانت هنالك 291 حادثة كارثية متعلقة بالطقس والمناخ. وفي 2014، كانت هنالك 904 حوادث

4 - وبذلك، لا يستطيع الخبراء عادة أن يتهموا التغير المناخي بأنه السبب الرئيسي للعواصف والكوارث

5 - وإنما قد يتم ربط التغير المناخي بالزيادة الإجمالية في تكرار وتأثير هذه الكوارث الطبيعية

6 - أحد الأمثلة على ذلك هو ارتفاع مستويات سطح البحر. التغير المناخي مرتبط بذوبان الأنهار الجليدية، مما تسبب في زيادة مستويات سطح البحر. في حين أن مستويات سطح البحر المتزايدة ليست بكارثة طبيعية بحد ذاتها، إلا أنها قد تؤدي إلى كوارث طبيعية، مثل الفيضانات

7 - حوالي 160 مليون طن من الجليد السطحي من ألواح الجليد بجزيرة جرينلاند، التي تغطي 80 % من الجزيرة، قد ذابت في يوليو 2019 بسبب درجات الحرارة الأكثر دفئًا، وذلك وفقًا لرويترز

8 - ينتهي المطاف بالجليد الذائب في محيطاتنا، مما يتسبب في ارتفاع مستويات سطح البحر، وتتسبب مستويات سطح البحر المرتفعة في الفيضانات في المدن الساحلية، مثل هذه المنطقة السكنية في جرينلاند.

9 - يتوقع الخبراء أن التغير المناخي المستمر سيؤدي إلى ارتفاع مستويات سطح البحر من 10 إلى 32 إنشا بحلول نهاية القرن، وستصبح العواصف (بما في ذلك الأعاصير) أشد قوةً.

10 - من المرجح للعواصف الأشدة قوةً مثل الأعاصير أن تلحق أضرارًا أكثر بالحضارات

11 - أحد الأمثلة الحديثة هو هذا الضرر الجسيم الناجم عن إعصار قوي جدًا في الصين في 2018. ووفقًا لـNational Geographic، كانت الرياح في الإعصار بسرعة 165 ميلًا في الساعة، وربما قد كان الأقوى على الإطلاق منذ 60 عامًا.

12 - في بداية 2019، ضرب إعصار المقاطعة الشمالية الشرقية لياونينج في الصين

13 - من النادر رؤية الأعاصير في هذه المنطقة، وفقًا لصحيفة (Global Times) الصينية، وقامت الحكومة ومتوقعو الطقس بربط هذه الحادث، إلى جوانب حوادث كثيرة من «الطقس الشديد» بالتغير المناخي.

14 - وفقًا لـNational Geographic، فإن متوسط هطول الأمطار العالمي يرتفع كذلك، وهذا التوجه مرتبط بالتغير المناخي.

15 - يصف أمطار حرب العصابات، وهو مصطلح صاغ في العقد الماضي، العاصفة التي تتشكل فيها السحب في الوقت نفسه الذي يأتي فيه الهواء الرطب من المحيط ضد الهواء الدافئ المحاصرين بين المباني الطويلة والمليئة لخلق هطول أمطار سريعة وثقيلة. وفي ارتفاع في طوكيو، وفقا لصحيفة (The Guardian)، تتشكل العواصف عندما يلتقي هواء المحيط الرطب بالهواء الدافئ المحصور بين مباني طوكيو الطويلة والمكتظة بإحكام

16 - يقول الخبراء إن كُلًا من الفيضانات وحالات الجفاف تحدث بشكل متكرر أكثر ومن المرجح لها أن تصبح أقوى وأكثر تسببا بالأضرار، كما ذكرت National Geographic

17 - تسببت المحيطات الأكثر حرارة في زيادة سرعات الرياح، وذلك وفقًا لـصحيفة Yale Climate Connection

18 - وفقًا لرويترز، هذا الفيضان في كارولاينا الشمالية العام الماضي كان من بين أسوأ 10 كوارث مرتبطة بالمناخ في سنة 2018.

19 - أثناء الفيضان، بقيت هذه الكلاب محبوسة في قفص من قِبل مالكها الذي هرب.

20 - في منتصف 2019، شهدت مقاطعة خونان الصينية فيضانًا شديدًا بعد أمطار كثيفة.

21 - 22 - كذلك شهدت بنجلاديش فيضانات شديدة في منتصف 2019، وتسبب ذلك في إلحاق الضرر بالآلاف.

23 - في منتصف 2019، شهدت الصين فيضانًا آخر بسبب الأمطار الكثيفة.

24 - ما يصل إلى 11 ولاية أميركية قد تشهد زيادة بنسبة 500 % في مقدار الأراضي المحروقة سنويًا بحلول 2039، وذلك وفقًا لدراسة ممولة من قِبل برنامج التغيير العالمي لخدمة الغابات في الولايات المتحدة.

25 - بالرغم من أن حرائق الغابات لطالما قد كانت جزءًا من النظام البيئي الغربي الأميركي، فإن موسم الحرائق قد زادت بثلاثة أشهر في العقود القليلة الماضية.

26 - في منتصف 2019، أعلن حاكم هاواي عن حالة طارئة على الجزيرة بسبب حريق غابات ضخم.

27 - بدأ الحريق برياح بسرعة 20 ميلا في الساعة وغطى مساحة 9000 فدان.

28 - التغير المناخي لا يُسبب حرائق الغابات، ولكنه يساهم في الزيادة في المخاطر والأضرار الناجمة.

29 - حرائق الغابات تدمر 4 إلى 5 ملايين فدان من الأراضي في الولايات المتحدة سنويًا، وذلك وفقًا لـ(National Geographic).

30 - موجات الحرارة قد لا تبدو شديدة، ولكنها قد تكون مميتة. ففي منتصف يوليو 2019، تسببت موجة حر مدتها 4 أيام في وفاة 7 أشخاص.

31 - من المرجح لانبعاثات الغاز أن تساهم في درجات الحرارة العالية، وذلك وفقًا للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية.

32 - الدوامة القطبية عبارة عن مجموعة من الرياح القوية في منطقة مرتفعة من الغلاف الجوي والتي تحبس الهواء البارد حول المنطقة القطبية.

33 - ولكن في بداية 2019، انتقلت الدوامة إلى الجنوب إلى وسط غرب الولايات المتحدة، مما تسبب في انخفاض درجات الحرارة إلى -20 درجة، وبردت الرياح لحوالي -50 درجة.

34 - انخفاض الدوامة القطبية إلى جنوب القطب الشمالي قد يكون مرتبطا بالتغير المناخي وفقا لـbusinessinsider.

35 - عندما ينحصر الهواء الحار في الغلاف الجوي من انبعاثات الغازات الدفئية المتطفلة على الدوامة القطبية، فإن الاضطراب في الدوامة قد يجعل الرياح أبطأ وأكثر تموجًا.

36 - في حين أن المشككين قد يستبعدون التغير المناخي عندما يكون الطقس شديد البرودة، إلا أن الخبراء يقولون إن هذه النظرية تأتي من الخلط ما بين الطقس والمناخ، والمناخ هو متوسط الطقس مع مرور الوقت.