ارتفع النفط أمس، إلى 61 دولارا للبرميل مع تعزز ثقة المستثمرين بفضل آمال إحراز تقدم في تسوية النزاع التجاري بين الولايات المتحدة والصين، وإن تعرضت الأسعار لضغوط بعد تقرير كشف عن زيادة مخزونات الخام الأميركية على غير المتوقع.

ووفقا للبيانات، صعد النفط ما يزيد على 4 % الأربعاء في الوقت الذي حفزت فيه بيانات اقتصادية إيجابية من الصين ارتفاعا أوسع نطاقا في الأسواق، وقالت الصين، الخميس، إن بكين وواشنطن اتفقتا على عقد محادثات تجارة رفيعة المستوى أوائل أكتوبر. وارتفع خام القياس العالمي برنت 32 سنتا إلى 61.02 دولارا للبرميل، بعد أن انخفض إلى 60.25 دولارا. وهبط خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 4 سنتات إلى 56.22 دولارا للبرميل.

المخزونات الأميركية

وقال معهد البترول الأميركي، إن مخزونات النفط الخام بالولايات المتحدة زادت 400 ألف برميل الأسبوع الماضي، بينما توقع المحللون انخفاضها، ومن المقرر صدور تقرير المخزونات الرسمي في وقت لاحق.

وزادت مخزونات الخام 401 ألف برميل على مدار الأسبوع المنتهي في 30 أغسطس إلى 429.1 مليون برميل، بينما توقع المحللون انخفاضها 2.5 مليون برميل.

كبح أسعار النفط

يكبح النزاع التجاري بين الولايات المتحدة والصين والمستمر منذ فترة طويلة أسعار النفط لكن «برنت» ما زال مرتفعا 12 % منذ بداية العام بدعم من تخفيضات الإنتاج التي تقودها منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء من بينهم روسيا.

وعلى الرغم من ذلك، عززت أوبك وروسيا الإنتاج في أغسطس، وفقا لبيانات وزارة الطاقة الروسية، مما يضغط على الأسعار.

وقالت وزارة التجارة الصينية، أمس، إن «الصين والولايات المتحدة اتفقتا على عقد محادثات تجارية رفيعة المستوى في مطلع أكتوبر في واشنطن».

جاء الإعلان في أعقاب اتصال، في وقت سابق، بين ليو خه نائب رئيس الوزراء الصيني، وروبرت لايتهايزر ممثل التجارة الأميركي، وستيفن منوتشين وزير الخزانة الأميركي، وفق ما ذكرته وزارة التجارة الصينية في بيان على موقعها الإلكتروني، وشارك أيضا يي قانج محافظ البنك المركزي الصيني. وقالت الوزارة: «اتفق الجانبان على ضرورة العمل معا واتخاذ خطوات عملية لخلق ظروف مواتية للمشاورات».

وذكرت الوزارة أن فرقا تجارية من البلدين ستعقد محادثات في منتصف سبتمبر قبل المحادثات رفيعة المستوى في الشهر التالي.

وأكد متحدث باسم مكتب ممثل التجارة الأميركي أن لايتهايزر ومنوتشين تحدثا مع ليو، وقال إنهم اتفقوا على إجراء محادثات تجارية على مستوى وزاري في واشنطن «في الأسابيع المقبلة».

عوامل إيجابية أسهمت في ارتفاع النفط مؤخرا

- الإعلان الروسي عن تخفيض الإنتاج

- بوادر حل للنزاع التجاري بين الولايات المتحدة والصين

- نمو القطاع الخاص في الصين بأسرع وتيرة في ثلاثة أشهر

- هبوط صادرات فنزويلا من النفط في أغسطس لأدنى مستوياتها في 2019