قال رئيس مجلس إدارة هيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية الدكتور غسان الشبل، إن نظام المنافسات والمشتريات الحكومية الجديد سيتضمن لائحتين، الأولى اللائحة التنفيذية والتي يصدرها وزير المالية، واللائحة الثانية، للمحتوى المحلي والمنشآت المتوسطة والصغيرة والمدرجة، وتصدر بقرار من مجلس الوزراء، مشيرا إلى أنها في المراحل النهائية بعد مواءمتها مع كافة القطاعات المستفيدة منها بما فيها القطاع الخاص. وأضاف: «البنية التحتية شبه جاهزة للانطلاق، وقبل نهاية العام ستكون جميع الأمور والخطوات في نصابها الصحيح».

ولفت «الشبل» إلى أن «هيئة المحتوى المحلي» ناقشت خلال الفترة الماضية كافة الأنظمة التي ربما تكون عائقا لتنمية عمليات المحتوى المحلي والنظام الجديد سيكون له دور كبير في تعزيز ذلك.

وأكد الشبل في تصريحات صحفية عقب لقائه، أول من أمس، بالطلبة المستجدين في جامعة الفيصل بالرياض بحضور مدير الجامعة الدكتور محمد آل هيازع ووكيلة جامعة الفيصل للتطوير والعلاقات الخارجية الأميرة الدكتورة مها بنت مشاري بن عبدالعزيز، وعمداء الكليات، أن برنامج تنمية القدرات البشرية وهو ضمن أهم برامج الرؤية 2030، قائلا: «إن الجامعات تقوم بدور كبير في تأسيس التأهيل الأكاديمي، ولكن جانب بناء الشخصية يحتاج مزيدا من التعزيز والدعم».

وعبر الشبل عن رضاه لمخرجات الجامعات في تلبية متطلبات سوق العمل، وقال، إن مخرجات التعليم العالي بصفة عامة مقبول، وتلبي الاحتياج بشكل كبير، ولكن المرحلة الأهم هو تأهيل الخريجين وانتقالهم من الجانب الأكاديمي إلى الجانب العملي وهو ما تهتم وتركز عليه الدولة حاليا، منوها بما حققته جامعة الفيصل من قفزات نوعية محليا وعربيا في جودة التعليم.