بعدما شهد العام 2019 موجة واسعة من الابتكارات التكنولوجية، من ظهور الروبوتات الاجتماعية والمساعدين الشخصيين وحتى خدمة تسليم اليوم الواحد الخاصة بأمازون برايم، حدد تقرير حديث نشره موقع entrepreneur سبعة تغيرات تكنولوجية كبيرة ستؤثر على الطريقة التي بها نعيش ونعمل في 2020.

الابتكارات الجارية

أضاف التقرير أنه مع وجود الكثير من التغيرات على تكنولوجيتنا القادمة بشكل سريع جدًا، فقد يكون من الصعب فهم الحجم الهائل من الابتكارات الجارية. والقائمة التالية توضح بعضا من التطورات المثيرة للاهتمام، ولكنها بعيدة كل البعد عن أن تكون شاملة. وبغض النظر عمّا سيحدث، 2020 ستكون سنة مثيرة للاهتمام بالنسبة للشركات التكنولوجية الضخمة ورواد الأعمال الناشئين على حدٍ سواء.

1- التجارة المتنقلة

بدأت التجارة المتنقلة تدخل حياتنا منذ فترة. لقد أصبح الناس معتادين على التسوق على أجهزة الجوال عبر التطبيقات والمواقع، ولكن القدرة على الدفع على المنتجات في المتاجر التقليدية عن طريق آبل باي ومحفظة جوجل ستغير عالم المال والأعمال العام المقبل.

2- شبكة الجيل الخامس

بدأت تستخدم واي فاي الجيل الخامس، مقتلعة الإنترنت السريع جدًا من شبكاتنا الخليوية. بإمكاننا أن نتوقع المزيد من ذلك في المستقبل. في حين أن هناك بعض المخاوف التي لا أساس لها من الصحة حيال ما قد تقوم به شبكات الجيل الخامس على أجسامنا، إلا أن الموجة المدية مستمرة في القدوم. وزيادة عرض النطاق الترددي سيقدم سرعات إنترنت أسرع مع عملية إعدادت أبسط وأسهل.

3- التحليلات الإلزامية التنبؤية

التحليلات الإلزامية التنبؤية أصبحت أمرًا مهمًا جدًا منذ أن بدأت منتجات تحليل البيانات بالانتشار. حتى الآن، أدوات التحليلات ركزت أساسًا على كُل من التطبيقات الوصفية التنبؤية. وهذا يعني أنهم سيسمحون للبيانات التاريخية أن تكون منظمة وممثلة بشكل أفضل من أجل "فهم أفضل للتغييرات التي قد حدثت"، وحتى يتم استخدام البيانات حول الأحداث والسلوكيات المستقبلية.

4- الذكاء الاصطناعي كخدمة

قد يساهم دمج نموذج البرمجيات كخدمة مع خدمات الذكاء الاصطناعي في جلب الذكاء الاصطناعي إلى الناس بدون أسعار عالية. وفي حين أن التطورات في الذكاء الاصطناعي تتسارع في بعض المجالات وتتأخر في مجالات أخرى، إلا أن هناك بالفعل بعض المنصات التي تقدم خدمات مثل المعالجة المكثفة لوحدة معالجة الرسوميات، وجوجل وأمازون ومايكروسوفت وشركات ضخمة أخرى بالفعل تقدم حلول التعلم الآلي ومواد التدريب.

5- نمو التكنولوجيا في السوق المتوسط

عندما نتحدث عن النمو أو التراجع في قطاع التكنولوجيا، فإننا عادةً نكون معرضين لمناقشة أضخم الشركات التكنولوجية. الأمر الذي يتغير هو مستوى الاهتمام الذي يُعطى لشركات السوق المتوسط ونموهم المحتمل. وعن طريق التشغيل والاستثمار في الشركات التكنولوجية الناشئة والشركات الإلكترونية، فإننا بدأنا نرى المزيد من التقارير بخصوص قطاع السوق المتوسط وإمكانياته. وهناك دلائل مبشرة بالخير للمحتوى ذي الحجم المتوسط والتجارة الإلكترونية وأعمال البرمجيات كخدمة.

6- تراجع التطبيقات

إيجاد وتحميل التطبيقات قد يكون المشكلة التالية التي يجب حلها للشركات المرتبكة من الاستثمار الذي وضعوه في التطبيقات والطبيعة التنافسية لمختلف متاجر التطبيقات.

7- انهيار العملات الرقمية

لا تكون أي تغيرات في التكنولوجيا كاملةً بدون ذكر بعض الشيء عن العملات الرقمية وسلاسل الكتل. بغض النظر عن الجانب الذي تفضله، إلا أن هناك أمرا واحدا يجب ألا تنفيه: في حين أن العديد من العملات المشفرة قد ارتفعت أو قد انهارت، إلا أن البيتكوين الآن يمتلك هيمنة سوق تقدر بحوالي 69% بعد أن كانت منخفضة 33% في يناير 2018. الارتفاع في السعر خلال الأشهر القليلة الماضية أثار أسئلة عن إذا ما كان البيتكوين قادرا على أن يكون النوع الجديد من الذهب الرقمي.