يغطي مؤشر جودة الحياة بالنسبة للمغتربين، الصادر عن منظمة «إنترناشيون» الدولية، المتخصصة في شؤون المغتربين، عدة عوامل من ست فئات فرعية مختلفة: خيارات الترفيه، الصحة والرفاهية، السلامة والأمن، السعادة الشخصية، السفر والنقل، والحياة الرقمية.

مراتب عالية

استطاعت المملكة أن تحل في المرتبة 27 فيما يتعلق بخيارات الترفيه؛ والمرتبة السابعة فيما يخص السعادة الشخصية، والمرتبة 50 في السفر والتنقل؛ وفيما يتعلق بالصحة فحلت في المرتبة 51، والمرتبة 42 في الأمن والسلام؛ وفيما يخص الحياة الرقمية حلت في المرتبة 59.

كما تتصدر المملكة قائمة دول المنطقة المغاربية من حيث جودة الحياة للمغتربين، فيما حلت في المرتبة الخامسة ضمن دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

الإمارات تتصدر

تصدرت قائمة دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإمارات العربية المتحدة، التي حلت في المرتبة 21 دوليا، متبوعة بالبحرين في المرتبة 26، ثم عمان في المرتبة 35.

أما على الصعيد الدولي فتصدرت البرتغال القائمة، متبوعة بإسبانيا، ثم تايوان، فسنغافورة، وسويسرا متبوعة بأستراليا.

المغرب في المرتبة 47

فيما احتل المغرب مكانة بين أحسن البلدان من حيث جودة الحياة بالنسبة للمغتربين، إذ جاء في المركز 47 ضمن قائمة المؤشر التي ضمت 64 دولة عبر العالم.

يذكر أن المغرب تحوّل، خلال السنوات الأخيرة، بالنسبة للمهاجرين، من بلد عبور إلى بلد استقبال وإقامة؛ فبعدما كان جسر عبور نحو أوروبا للعديد من المهاجرين القادمين من جنوب الصحراء، أصبح لهم اليوم بلدًا للاستقرار.