يقول الأمير خالد الفيصل:

لا توانى تقدم وارفع الرّاية

فل بيرق هل التوحيد نمشي به

هكذا ستحتفل المملكة العربية السعودية باليوم الوطني 89، بفكرةٍ تختلف عن الأعوام السابقة، حيث يأتي الأوبريت في سياقِ سيناريو ملحمي غنائي، يلفت الانتباه إلى المحاولات الفاشلة للحرب الفكرية الإلكترونية التي يقودها الإعلام المناوئ للمملكة.

وتحتفل المملكة باليوم الوطني في كل عام بفعاليات متنوعة تتضمن عروضا شتى من ضمنها الأوبريتات الغنائية التي تحمل كلمات وأشعار تحكي حديث القلب ومحبة الوطن.

وعلى مدار سنوات طويلة، شكلت أوبريتات اليوم الوطني محطات للإبداع والتنافس بين المبدعين الذين حرصوا على تكريس الاحتفاء بها بهذه المناسبة في أجمل وأبهى الصور.

أوبريت غنائي ضخم، من كلمات الشاعر علي عسيري، وألحان ناصر الصالح، وأداء نخبة نجوم الأغنية السعودية، يتقدمهم: فنان العرب محمد عبده، عبدالمجيد عبدالله، عبدالله رشاد، راشد الفارس، طلال سلامة، عبدالعزيز المنصور، الصاعد نايف البدر.

وتميز الأوبريت بـ13 لوحة غنائية تحتوي على مفردات جميلة ووصفٍ دقيق، حيث إن لكل لوحة معنى يحث على الحب الفطري للمليك، وفيها تصوير جميل للمملكة قبلة المسلمين ومهبط الوحي التي تهفو إليها القلوب من كل أرجاء الوطن العربي والإسلامي.

أوبريت رواد السلام

2006


أوبريت غنائي ضخم، من كلمات الشاعر علي عسيري، وألحان ناصر الصالح، وأداء نخبة نجوم الأغنية السعودية يتقدمهم: فنان العرب محمد عبده، عبدالمجيد عبدالله، عبدالله رشاد، راشد الفارس، طلال سلامة، عبدالعزيز المنصور، الصاعد نايف البدر.

وتميز الأوبريت بـ13 لوحة غنائية تحتوي على مفردات جميلة ووصف دقيق، حيث إن لكل لوحة معنى يحث على الحب الفطري للمليك، وفيها تصوير جميل للمملكة قبلة المسلمين ومهبط الوحي التي تهفو إليها القلوب من كل أرجاء الوطن العربي والإسلامي.

أوبريت وثائق النور

2009


قدمت وزارة الثقافة والإعلام أوبريت وثائق النور، وهو من تأليف وإخراج علي الغوينم، وكلمات سامي الجمعان، وألحان عمر الخميس، وأداة المطربان: صالح سعد وسمير فهد، وشارك فيه عدد من الفنانين تمثيلا وهم: مطرب فواز ، علي إبراهيم، محمد المنصور. وتميز الأوبريت بالطابع الثقافي إلى جانب الفنون التشكيلية

أوبريت قبلة الأوطان

2010


في مركز الفعاليات بجدة، قدمت وزارة الثقافة والإعلام بالتعاون مع محافظة وأمانة جدة أوبريت "قبلة الأوطان" للشاعر صالح الشادي، وألحان طلال باغر، وإخراج فيصل يماني. وشارك في الأوبريت الفنانون: عباس إبراهيم، محمد الزيلعي، خالد عبدالرحمن، بمشاركة فرق شعبية من أنحاء المملة لمدة 50 دقيقة.

تميز الأوبريت بـ16 لوحة فنية تتحدث عن المملكة وحضارتها، وبعرض مسرحي على مستوى فني عالٍ يتسع لـ6 آلاف مشاهد، إضافة إلى تجهيز 4 شاشات تلفزيونية خارج المسرح لمشاهدة الحفل.

أوبريت شكرا يا ملك

2011


قُدم الأوبريت "شكراً يا ملك" في جدة، وهو من كلمات الشاعر عبدالله الشريف، وألحان الفنان بندر سعد، وتولى مهمة إخراجه مسرحيا المخرج فيصل يماني، وشارك في أدائه كل من: خالد عبدالرحمن، راشد الفارس، عباس إبراهيم، بندر سعد، وهو من إنتاج التلفزيون السعودي. تميز الأوبريت بأنه تنفيذه الموسيقي كان ما بين القاهرة والبحرين، فيما جرى تركيب الصوت ما بين الرياض وجدة، وحيث تنقل ملحن الأوبريت والمشرف عليه الفنان بندر سعد بين أكثر من مدينة لإنجازه، وهي المرة الأولى التي توكل له مثل هذه المهمة الوطنية.

أوبريت سمعاً وطاعة سيدي

2013


قدم الفنانون: راحب صقر، عبدالمجيد عبدالله، راشد الفارس، راشد الماجد، أوبريت "سماعاً وطاعة سيدي"، الذي كتبه الشاعر الغناي عبدالله أبوراس، وصاغه الملحن "سهم"، وهو مستوحى من كلمات أمير منطقة مكة المركمة "السابق" مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز، بعد تلقيه التوجيه السامي من الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

تميز الأوبريت بالعمق الشعري بـ7 لوحات جسدت عددا من المظاهر الوطنية المهمة، وتضمن لوحة تحاكي وضع الشباب المغرر بهم، وقد أقيم على شاطئ عروس البحر الأحمر، وحضره أكثر من 3000 متفرج.

أوبريت ملحمة وطن

2017


شهد استاد الملك فهد الدولي في الرياض عرض أوبريت "ملحمة وطن" بحضور عائلي، وكان عبارة عن عروض مسرحية وطنية ثقافية استمرت لمدة ساعة، شارك فيها 500 ممثل وعارض، وتضمنت العرض 3 فصول تستعرض التاريخ والحاضر والمستقبل، حيث بدأت من "دعاء إبراهيم عليه السلام" و"ولادة الإسلام" مرورا "بعهد توحيد المملكة"، والعهد البناء خلال حكم الملك سلمان، وانتهاءً بـ"رؤية المستقبل"، ومن ثم احتفالات اليوم الوطني.

تميز الأوبريت بأسلوبقصصي يحكي تاريخ المملكة، وتتسع مقاعد الإستاد لنحو 50 ألف شخص، قسمت بين الأفراد والعائلات بشكل منفصل، وتم وضع التسهيلات والتجهيزات لحضور العائلات وذوي الاحتياجات الخاصة، إضافة إلى وجود ساحة مخصصة لعربات الأطعمة.

أوبريت للوطن موعد

2018


عبارة عن عمل فني متكامل، علامته الفارقة الإبداع بأبعاده ووجهاته الأربع، حملت قصائده مسيرة الوطن وتاريخه ولمحات من حياة قادته العظماء، رموز

الخير والسلام والعطاء والإنسانية. تميز بقصائد الشاعرين المبدعين محمد الجلواح وعبدالله الخضير، وإلقاء الشاعرة تهاني الصبيح، كما تميز بنجاحِ تجربة المخرجة السعودية المتميزة إيمان الطويل، وجاء السيناريو والحوار للشاعر والكاتب المسرحي

سامي الجمعان متناغماً مع الحدث، ومبرزاً القدرات الإبداعية للممثلين، ومتفاعلاً مع قصائد الشعر التي جسدت المناسبة الوطنية بكل جماليات القصيدة الشعرية في 7 لوحات عبر أداء الممثلين: عبدالرحمن المزيعل، صالح الخشرم، محمد المزيدي، صلاح مسفر، كما تميز بالتقنيات الحديثة من مؤثرات صوتية ولوحات خلفية

عكستها زرقة البحر والسفينة التي ترمز للوطن.

أوبريت النخلة

2019


يستعد مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني بتقديم أوبريت « النخلة »، وهو ملحمة غنائية سينوغرافية، وذلك بمناسبة ذكرى اليوم الوطني «89» في مركز الملك فهد الثقافي، حيث كتب كلمات الأوبريت سعدي الثنيان بتفاصيل مسرحية حديثة تتناسب مع الذكرى الميمونة، وتجسد وحدة الوطن وروح التلاحم في المجتمع السعودي، وصاغ ألحانه الفنان عبدالله العبدالله، بينما سيغنيه المطرب رامي عبدالله، ويخرجه على المسرح رجا العتيبي. ويأتي الأوبريت في سياق سيناريو

ملحمي غنائي، يلفت الانتباه إلى المحاولات الفاشلة للحرب الفكرية الإلكترونية التي يقودها الإعلام المناوئ للمملكة، حيث ترسم اللوحات الغنائية ال 11 للأوبريت بمشاهدها والفرق المشاركة لغة سينوغرافية، تقف خلفها ديكورات تجسّد حي طريف بالدرعية رمزاً لبناء الوطنية. ويضم الأوبريت ألواناً مختلفة من الفنون الشعبية: الليوة، الصخري، العارضي، الربش، الينبعاوي، الزامل، ويُختم بالعرضة السعودية من كلمات الأمير خالد الفيصل "لا تواني تقدم وارفع الراية".