فيما توصل مهتمون وباحثون إلى تعزيزات تساهم في إمكانية القراءة لمعاقي وضعاف البصر، من خلال استخدام التقنية والتكنولوجيا.

ذكرت مديرة المكتبة المركزية للبنات في جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل الدكتورة منال أحمد لـ»الوطن» قائلة: «يشهد العصر الحالي تطورا كبيرا بمجال تكنولوجيا الحاسبات ومختلف التقنيات والأجهزة، فنجد بأنها تلبي الاحتياجات التعليمية لذوى الاحتياجات البصرية»، وعلى الرغم من أن هذه الوسائل المتطورة لم ترصد في الأساس لخدمة المعوقين، إلا أنها مع بعض التعديلات ساعدت المعوقين من الوصول إلى المعلومات، وشمل ذلك تطويعا للوحة المفاتيح.

تعديل الأجهزة

نجد بأنه يتم وضع أوراق لاصقة محفور عليها الأحرف بطريقة برايل على لوحة المفاتيح، وهناك تكبير الأحرف لضعاف البصر في الحاسوب، وذلك يكون على ثلاثة أنواع كالتالي: برامج تكبير الأحرف على شاشة الحاسوب في «Windows»، والطباعة بالأحرف المكبرة ولوحة المفاتيح ذات أحرف مكبرة.ونجد بالنسبة للفأرة أنه تم تطويرها لتعمل بنظام برايل، حيث من خلال تحريكها بالشاشة تظهر الأحرف بطريقة برايل بالفأرة (ترتفع وتنخفض النقاط بها)، ومن ثم يستطيع المعاق بصريا قراءة الأحرف بلمس الفأرة.

ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد فقد طرحت التكنولوجيا والتقنيات الحديثة برمجيات متعددة أتاحت تقديم الخدمات إلى مستفيديها فظهرت التكنولوجيا المساعدة للمعاقين بصريا Assistive Technology.

أشكال التكنولوجيا

ذكرت الدكتورة أن ديزي «DAISY» هو أحدث أشكال التكنولوجيا المساعدة، وهو نظام رقمي للحصول على المعلومات، ومن أحدث برامج قراءة النصوص والمستخدم من قبل أشهر وأكبر المكتبات المتخصصة بخدمات ذوى الاحتياجات البصرية بالدول المتقدمة.

ويتميز نظام DAISY بإمكانية تغيير الأقراص المدمجة CD أو الاستراحة من القراءة بدون فقد المكان، الذي توقف عنده المستخدم، حتى إذا تم تغيير القرص المدمج، مع توفير توفر قائمة للعناوين أو للمصادر لتسهيل الاختيار منها، كذلك تقديم الحجم والسرعة المناسبيين للمستخدم، وإمكانية التحرك بسهولة حول التسجيل الصوتي.

وييسر الانتقال بسرعة وسهولة إلى الفصول أو العبارات التى يطلبها المستخدم، فيمكن للمستفيد أن يصل مباشرا إلى الجزء، الذي يُريد قراءته من الكتب الصوتية.

ويوفر الوسائل السمعية والبصرية ذات الإمكانيات العالية، ويمكن استخدامها عبر الإنترنت لتصل إلى جمهور واسع يشتمل المبصر وغير المبصر لأن المحتوى نفسه يتزامن بطرائق متعددة، وإتاحة إمكانيات إلكترونية تسهل اطلاع ذوى الاحتياجات البصرية، وذلك من خلال استخدام مشغلات ديزي وبرامجه.

5 أنواع للتكنولوجيات المساعدة تبعا للمهام التى تقوم بها:

1- نظم الحديث (الكلام) Speech Systems

2-أنظمة التعرف الضوئي على الحروف Optical Character Recognition Systems (OCR)

3-نظم تكبير الشاشة Screen Magnifier system

4- المتصفحات الصوتية لضعاف البصر ومصابى عمى الألوان Voice Browsers

5- نظام ديزى DAISY System