يواجه الهلال نظيره السد القطري في قبل نهائي دوري أبطال آسيا، ويعتبر هذا اللقاء الأحدث في سلسلة طويلة من المواجهات السعودية القطرية في الأدوار الإقصائية. ورغم من ظهور أندية من السعودية وقطر في كل نسخة من دوري أبطال آسيا منذ إطلاقها بنظامها الجديد في نسخة 2002-2003، إلا أنها تمكنت من تجنب المواجهة في الأدوار الإقصائية حتى عام 2009، ولكن في العقد الذي تلى ذلك، التقت أندية البلدين معا في 10 مناسبات، وواجه الزعيم الأندية القطرية 5 مرات في الأدوار الإقصائية.

بداية مخيبة

مع اعتماد دور الـ16 لأول مرة في عام 2009، أوقعت القرعة الهلال المشارك لأول مرة نادي أم صلال، حيث انتهت مباراة الذهاب بينهما على استاد الملك فهد الدولي بالرياض بدون أهداف، ليحتكم الفريقان إلى ركلات الترجيح، أبعدت الهلال من البطولة.

قوة زرقاء

بعد مرور عام، وجد الهلال نفسه أمام منافسيه القطريين مرة أخرى، وهذه المرة كان الغرافة الذي يقف في طريقه للوصول إلى الدور ربع النهائي، حقق الزعيم فوزا صريحا في الرياض بنتيجة3 /‏‏صفر، وجرت واحدة من أعظم المباريات السعودية القطرية في الدوحة بعد أسبوع، ونجح الغرافة في تحقيق عودة شبه مستحيلة، وانتهى الوقت الأصلي للقاء بنتيجة 3 /‏‏ صفر لصالح الغرافة، وكان على الفريقين أن يذهبا لشوطين إضافيين.

وأحرز العراقي يونس محمود الهدف الرابع للغرافة في الدقيقة 102، لكن عندما بدت المباراة متجهة إلى فوز قطري، ذُهل الجمهور بهدفين قبل دقيقتين على انتهاء الوقت بواسطة ياسر القحطاني وعيسى المحياني، ومع صافرة النهاية كان الهلال هو الذي احتفل بالوصول إلى الدور قبل النهائي.

مواجهتان قويتان

في المواجهة الثالثة في موسم 2013 أقصى لخويا الهلال، بعد أن منحهم يوسف مساكني الفوز 1/ صفر في الرياض والتعادل 2/ 2 في الدوحة، والتقى الهلال والسد ضمن الأدوار الإقصائية للبطولة القارية لأول مرة في عام 2014، العام الذي وصل فيه الهلال إلى النهائي، وأمام 63 ألف مشجع على استاد الملك فهد الدولي، سجل سلمان الفرج الهدف الوحيد في مباراة الذهاب من دور الثمانية، حيث حقق الهلال فوزا صعبا قبل لقاء الإياب في الدوحة، في الأسبوع التالي، لم يتمكن أي من الجانبين من هز الشباك، لكن السعوديين كانوا سعداء بحسم التأهل بفارق هدف مباراة الذهاب، الذي أرسلهم إلى الدور قبل النهائي.

وقوف ثالث

وقف المنافسون القطريون في طريق الهلال للعام الثالث على التوالي، ومرة أخرى كان لخويا، الفريق الذي أطاح بهم قبل عامين، هذه المرة كانت مواجهة ربع النهائي، وكان الزعيم يأمل في تكرار نتيجته المميزة في العام السابق، إلا أنه غادر على يد لخويا.

- 10 مواجهات سعودية قطرية في الأدوار الإقصائية

- الهلال واجه أندية قطر 5 مرات

- مرتان تجاوز الزعيم خلالها أندية قطر

- 3 مرات غادر الهلال على يد القطريين