أكدت مدربة المهارات الاجتماعية عاتقة أحمد الشيخ بأن 71 % من الطلاب لديهم عادات سيئة في الاستذكار، وينبغي عليهم تغييرها بطرق تساعدهم على تسهيل الاستذكار وتحسين التذكر.

وذكرت خلال ورشة عمل لها موجهة لطالبات المرحلتين المتوسط والثانوية، نظمتها جمعية سيهات للخدمات الاجتماعية، بأن الاستبيان الذي أجرته خلال الورشة كشف بان الغالبية العظمى من المشاركات لديهن عادات تصنف أنها سيئة بالمذاكرة، ومن الضروري تحسينها، فيما أن النسبة الأقل من المشاركات عليهن التمسك بطريقتهن في الاستذكار.

صياغة الأهداف

أشارت الشيخ إلى أن صياغة الهدف المستقبلي، واستكشاف القدرات والمهارات الحقيقية الكامنة لدى الفتيات من شأنه أن يعزز ثقة الطالبة بنفسها، ليكون حافزا لحصد التفوق، بالإضافة لضرورة التعرف على الطرق الصحيحة للاستذكار، والتمكن من إدارة الوقت بجدولة الأولويات.

وأوضحت أن الطالبات حين يستكشفن العديد من المهارات الشخصية، التي يمتلكنها لتوظفها على الصعيدين العلمي والاجتماعي يمكن لهن تحقيق التفوق والنجاح وأضافت بانه ينبغي معرفة ادوار شقي الدماغ كيفية الاستفادة من كل منهما، كما حذرت من الكلمات المدمرة التي قد تدفع للتراجع وعدم التفوق ومن ذلك «أنا فاشلة، لا أستطيع الحفظ، مستحيل أفهم، دائما أنسى، لا أحب الدراسة، لا يمكنني التعلم، لا يوجد وظائف»، مشيرة إلى أن الإعداد النفسي الدراسي يكون بتحديد الهدف الدراسي الذي يتطلب وضوحا، ولا بد أن يكون إيجابيا، ويستحق العمل من أجله.

1 -الشق الأيسر للدماغ يحتضن:

(التحدث، المنطق، الإعداد، التسلسل، المهارات الخطية والتحليل).

2- الشق الأيمن للدماغ يتضمن:

( الإيقاع، الإدراك المكاني، الأبعاد، الخيال، وأحلام اليقظة، الألوان، ورؤية الصورة الكلية).