كشف تقرير «ايدم» للذكاء الاصطناعي أن المرأة السعودية دخلت بقوة وبشكل تصاعدي (منذ عام 2015 وحتى 2019) على ساحة المشاركة في نقاشات اليوم الوطني وذلك بعد سنوات من العزوف، وذلك خلال تحليل مشاركات الحسابات النسائية على تويتر في اليوم الوطني السعودي.

ولم تقتصر الزيادة على أعداد الحسابات النسائية فقط، وإنما كذلك على متوسط تفاعلها (التغريد وإعادة التغريد) الذي زاد باتساق واستمرار منذ2017 ليتخطى حتى معدلات تفاعل الذكور للعام الحالي.

مشاركات النساء

تتبع التقرير مشاركات الحسابات النسائية في النقاش حول اليوم الوطني السعودي على منصة تويتر منذ عام 2015 وحتى 2019، للإجابة عما إذا كانت «رؤية المملكة» قد بدأت بالفعل تؤتي ثمارها لدى المرأة السعودية، لا سيما أن المملكة اعتمدت عام 2016 «رؤية السعودية 2030» وبرنامج التحول الوطني 2020 وبرنامج تعزيز الشخصية السعودية، حيث أصبح تمكين المرأة السعودية ورفع مساهمتها في الاقتصاد المحلي أولوية لرؤية المستقبل.

وكشف التقرير أنه في 2016 كانت نسبة المشاركة النسائية 11 % من الحسابات فقط، لكن بعد «رؤية 2030» في 2017 ارتفعت نسبة الحسابات النسائية المشاركة في نقاش اليوم الوطني إلى 35 %، حيث تجدر الإشارة هنا إلى أنه منذ مطلع 2017 كثفت المملكة من إجراءاتها لخفض بطالة الإناث - فقط في السبعة أشهر الأولى من 2017 دخلت أكثر من نصف مليون امرأة سعودية سوق العمل الخاص والعام، طبقاً لإحصاءات المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية. ثم ومنذ عام 2017 - ومع تزايد تمكين المرأة وحق القيادة في 2017 - تواصل ازدياد نسبة الحسابات النسائية المشاركة في اليوم الوطني حتى بلغ 49% هذا العام. كما يوضح الشكل البياني للتفاعل في النقاش الكلي أن الزيادة لم تكن في أعداد الحسابات النسائية فقط، وإنما في متوسط تفاعل (التغريد وإعادة التغريد) تلك الحسابات حيث زاد باتساق واستمرار منذ 2017 ليتخطى حتى معدلات تفاعل الذكور بفارق الثلث تقريباً للعام الحالي.

الأكثر تأثيرا

من زاوية أخرى، بعد تحليل شبكة النقاش والتعرف على «الحسابات الأكثر تأثيرا» مثلت الحسابات النسائية 20 % من الحسابات الـ100 الأكثر تأثيرا (Top 100 Eigenvalue Centralities) في عام 2019 بينما انحسرت تلك النسبة إلى 14 % فقط في عام 2016.

ويخلص التقرير إلى تغييرات إيجابية في مشاركة الحسابات النسائية في نقاشات اليوم الوطني على منصة تويتر منذ إطلاق رؤية المملكة 2030 في 2016 وما تبعها من برامج استراتيجية تدعم المرأة السعودية. وقد جاءت تلك النتائج ليس فقط من قبيل كمّ المشاركات، ولكن أيضا من حيث النوع والمحتوى حيث ازدادت المشاركات الإيجابية وأصبحت الحسابات النسائية أكثر نفوذا وتأثيرا في النقاش.

2016 كانت نسبة المشاركة النسائية 11%

2017 ارتفعت نسبة الحسابات النسائية المشاركة في نقاش اليوم الوطني إلى 35 %

2019 تمثل الحسابات النسائية 20 % من الحسابات الـ100 الأكثر تأثيرا