في عام 1999 اقترح هارفي بال فكرة «اليوم العالمي للابتسامة» وهو أول يوم جمعة من شهر أكتوبر، ودعا إلى تخصيص هذا اليوم في جميع أنحاء العالم للابتسام والأفعال المبهجة.

وعرّف قاموس دودن الألماني الابتسامة بأنها «تعبير وجه مشابه للضحك يدل على السعادة والبهجة».

إليك خمس حقائق عن الابتسامة:

1- البسمة الحقيقية والبسمة المفتعلة

أوضح عالم النفس جيولوم بنيامين أن البسمة الصادقة لا تعني فقط رفع زاوية الفم لأعلى، بل تؤدي في الوقت ذاته إلى تجاعيد صغيرة في زوايا الفم، توجد وراءها انقباضات في العضلة الوجنية الكبيرة وفي العضلة الدويرية للعين، أما البسمة المصطنعة، فهي تخضع بشكل متعمد من صاحبها لسيطرة المخ الذي لا يستطيع توجيه عضلات العين.

2- البسمة إنسانية

الضحك والابتسام هما أهم عناصر التعبير في جميع أشكال الحضارة، حيث يستطيع البشر من خلالهما إبداء سعادتهم ونزع فتيل النزاعات حسب توضيح الباحثة في التطور البشري إلكه تسيمرمان.

3- التبسم قد يكون مرهقا

عندما تصبح البسمة الودودة جزءا من الزي الوظيفي يُمكن أن تصبح بسرعة عنصر إجهاد في العمل، حيث يرى طبيب النفس الألماني ديتر تسابف أن مضيفي الطائرات والبائعين والعاملين في مراكز الاتصالات مهددون بشكل خاص لهذا الإجهاد، حيث يُطلب منهم أن يفتعلوا الشعور بالسعادة على مدى ساعات كثيرة غالباً.

4- الابتسامة التي انتشرت في العالم

أصبحت سمايلي منذ عقود تحيةً يوميةً صغيرةً في جميع أنحاء العالم، حيث كانت ملصقات «سمايلي» ذات البسمة العريضة موجودة في كل مكان.