تنفيذا لأمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ، قلد ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، الرئيس التنفيذي لصندوق الاستثمار الروسي المباشر السيد كيريل ديمترييف، وشاح الملك عبدالعزيز من الطبقة الثانية، وذلك تقديرا لجهوده في تقوية أوجه التعاون بين المملكة العربية السعودية وروسيا الاتحادية، كما جرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين خاصة في المجالات الاستثمارية ومجالات التعاون الأخرى. حضر مراسم التقليد واللقاء وزير الطاقة الأمير عبدالعزيز بن سلمان، ووزير الحرس الوطني الأمير عبدالله بن بندر، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور مساعد العيبان.



كيريل ديميترييف

- ساهم في صياغة اتفاق خفض إنتاج النفط الروسي المشترك مع أوبك في 2016.

- ساعد في الإعداد لزيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المقررة للرياض.

- قال إن الشراكة الاستراتيجية بين روسيا والسعودية للمساهمة في تحقيق الاستقرار بأسواق النفط ستستمر

صندوق الاستثمار الروسي المباشر (RDIF)

- رأس مال الصندوق يبلغ 10 مليارات دولار أمريكي

- تأسس عام 2011 من قبل الحكومة الروسية لجعل الاستثمار في الأسهم في المقام الأول في الاقتصاد الروسي.

- يعمل بمثابة محفز للاستثمار الأجنبي المباشر والموهبة والتقنيات إلى روسيا من خلال جذب شركاء رائدين في الاستثمار الدولي المشترك."

- له نشاطات واستثمارات في البنية التحتية مع العديد من الدول.

2018

يونيو:

- قدم صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي بالتعاون مع شركة أرامكو، أول حفلة موسيقية لأوركسترا سمفونية روسية في المملكة العربية السعودية. وجرت حفلة أوركسترا مسرح مارينسكي بقيادة المايسترو الشهير فاليري جرجيف في مدينة الظهران.

- أعلن صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي مع الصندوق السيادي للمملكة Public Investment Fund (PIF)، عن الاستثمار في منصة Professional Logistics Technologies (PLT).

- أعلن صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي مع الصندوق السيادي للمملكة Public Investment Fund (PIF)، عن الاستثمارات لـ PIF في مشروع خاص بتشييد أكبر بارك تقني في روسيا (مشروع "توشينو").

أكتوبر

- أعلن كونسورتيوم دولي بقيادة صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي، (الذي يتضمن كذلك الصندوق الاستثماري الروسي الصيني)، والصندوق السيادي السعودي Public Investment Fund ، وصندوق Mubadala Investment Company الإماراتي وبعض الصناديق الرائدة الاخرى من الشرق الاوسط، عن بدء تمويل مشروع التطوير المتكامل لمنطقة مطار توشينو السابق في شمال غرب موسكو.

2017

مايو

- وقع PIF اتفاقية حول نية الانضمام إلى كونسورتيوم من المستثمرين الذين ينفذون مشروع التطوير الإجمالي لأراضي مطار توشينو السابق في شمال غرب موسكو، وقد تم التوقيع على الاتفاقية في إطار المحادثات الروسية السعودية خلال زيارة ولي العهد رئيس مجلس الاقتصاد والتنمية ورئيس صندوق الاستثمار العام الأمير محمد بن سلمان إلى روسيا.

أكتوبر

- الاستثمارات المشتركة للصناديق السيادية لروسيا والمملكة العربية السعودية – " ر ف ب ي" و" PIF" تجاوزت مؤشر مليار دولار.

- اتفق صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي (رف ب ي) وشركة Interhealth Saudi Arabia السعودية، إحدى شركات الرعاية الصحية الرائدة في العالم، على الاستثمارات المشتركة في إنشاء مركز للتكنولوجيا الفائقة لطب تأهيل الأطفال على أراضي المجموعة الطبية المنشأة حديثا بجانب مستشفى الأطفال الجمهوري في تتارستان.

- وقع صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي، وشركة أرامكو السعودية، وشركة سيبور على مذكرة تفاهم حول التعاون المحتمل في مجال البتروكيماويات والتسويق البتروكيميائي في روسيا والمملكة.

- أعلن صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي وصندوق الاستثمار العام من المملكة عن إنشاء منصة روسية-سعودية للاستثمار في قطاع التكنولوجيا.

- أعلن صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي (رف ب ي) وصندوق الاستثمار العام من المملكة وشركة أرامكو عن إنشاء منصة للاستثمار في قطاع الطاقة.