ارتفعت عمليات نقاط البيع خلال العام الماضي حتى 54%. ويتزامن ذلك مع التطبيق التدريجي، منذ منتصف العام الحالي لقرار إلزام منافذ البيع بعمليات الدفع الإلكترونية، ضمن حملة مشتركة لعدد من الوزارات وذلك بغرض مكافحة التستر التجاري، رغم ارتفاع قيمة المبيعات، خلال ذات الفترة بنسبة 17%. وأظهرت بيانات حديثة لمؤسسة النقد العربي السعودي زيادة العمليات، التي تم تنفيذها عبر نقاط البيع من 86.073.424 عملية في أغسطس 2018 إلى 133.872.600 عملية في أغسطس 2019، حيث زاد عدد الأجهزة الموزعة على المحلات التجارية بنسبة 20.9%، مرتفعا من 332.807 أجهزة إلى 401.889 جهازا، كما ارتفعت المبيعات بنسبة 17% مرتفعة من 19.19 مليار ريال إلى 22.55 مليارا.

المطاعم والمقاهي الأعلى

كشفت البيانات أن جميع القطاعات شهدت ارتفاعات في عمليات البيع بين 8% و75%، وكان أعلى القطاعات، التي شهدت ارتفاعا في عمليات نقاط البيع كانت بالمطاعم والمقاهي، والتي ارتفعت بنسبة 75%، بعد ارتفاعها من 22.347 مليون عملية إلى 39.09 مليونا، ويليها قطاع المشروبات والأطعمة بارتفاع 60.7% مرتفعة من 20 مليونا إلى 32.1 مليونا، وقطاع الأجهزة الإلكترونية والكهربائية الذي ارتفع 58.5% من نحو مليون عملية إلى 1.6 مليون، كما شهد قطاع مواد التعمير والبناء ارتفاعا بنسبة 52.8% مرتفعا من 765 ألف عملية إلى 1.1 مليون.

المجوهرات الأقل ارتفاعا

سجل قطاع المجوهرات أقل الارتفاعات المسجلة في عمليات البيع، مرتفعا بنسبة 8.3% من 672 ألفا إلى 728 ألفا، في حين سجلت الملابس والأحذية ارتفاعا بنسبة 20.7% مرتفعة من 10.6 ملايين عملية إلى 12.8 مليونا، والخدمات المتنوعة 26.2% مرتفعا من 3.9 ملايين إلى 4.9 ملايين، وقطاع الصحة 27.4% مرتفعا من 10.3 ملايين إلى 13.1 مليونا.

في حين ارتفع قطاع الفنادق بنسبة أعلى مرتفعا حتى 34.6% من 865 ألف إلى 1.7 مليون، والمواصلات 35.7% مرتفعا من 1.6 مليون إلى 2.2 مليون، والآثاث 40.3% مرتفعا مليون إلى 1.4 مليون عملية، وكان أعلاهم قطاع الترفيه والثقافة، الذي ارتفع بنسبة 42.5% من 2.6 مليون إلى 3.7 ملايين عملية.