استثمرت مجموعة من المواهب الفنية الصاعدة وسائل التقنية الحديثة للترويج لقدراتها، ونجحت في جذب ملايين المشاهدات لأعمالها التي قدمتها عبر قنوات اليوتيوب ومقاطع Instagram، وحققت خلال السنوات الـ5 الماضية انتشارا واسعا مستثمرة عبر هذه القنوات التي اختصرت عليها جهودا كبيرة، ومنحتها فرصة التعويض عن استخدام وسائل الانتشار التقليدية مثل الإذاعة والتلفزيون والألبومات الغنائية التي كانت السبيل الأوحد للفنانين السابقين لتحقيق الانتشار عبر سنوات طويلة من العمل.

فرص مثالية

شكل YouTube & Instagram فرصة مثالية لفنانين صاعدين أو محدودي الانتشار مثل إسماعيل مبارك الذي حصدت أغنيته "شوق" 54 مليون مشاهدة، وعايض يوسف الذي حصدت أغنيته "ساقي عطش" 22 مليون مشاهدة، وعبدالعزيز المعنى في أغنيته "أنت وينك" التي حصدت 23 مليون مشاهدة، حيث انتشرت أغانيهم انتشار النار في الهشيم بين أوساط الشباب الأكثر استخداما لهذه الوسائل التقنية الحديثة.

22 مليون مشاهدة

بدأ ظهور الفنان الصاعد عايض يوسف بمقاطع صوتية قصيرة بثها عبر Instagram، وقدم فيها فكرة جديدة بالغناء بدمج "البيت بوكس" مع الأغنية الخليجية، ووجد صدى طيباً، وكانت انطلاقته الرسمية الأولى عام 2015 بأغنية "نسيتني" التي حظيت بمشاهدات عالية على اليوتيوب، ثم ذاع صيته بعد طرح فيديو كليب "ساقي عطش" والذي حصد 22 مليون مشاهدة.

تميز عايض بصوته الجميل واختياراته، وشارك عايض في حفل افتتاح القدية بأغنية "يا طويق" من كلمات الأمير بدر بن عبدالمحسن وألحان راكان.

الطبيب الفنان

تحول عبدالعزيز المعنى الذي بدأ منشدا في إذاعة المدرسة وشارك لاحقا في برنامج "ذا فويس" ليترك دراسة الطب ويتفرغ للفن، وكرّم كأفضل فنان صاعد عربي في "ميدل إيست" بالقاهرة، وتفرد بألحانه وحسن اختياره للكلمات، ولمع نجمه بعد طرحه أغنيته الأولى "انت وينك" التي حصدت 23 مليون مشاهدة على اليوتيوب، وهي من كلمات وألحان محمد سيف.

وشارك المعنى مع المطربة أصالة في أداء مقدمة أغنية "كان يهمني" من كلمات فهد المساعد وألحان عزوف، كما وضع ألحان عدد من أغانيه ومنها "حاجات" التي حصدت 9 ملايين مشاهدة في YouTube "وعن قناعة" التي حصدت 13 مليون مشاهدة على اليوتيوب.

إيمان بالموهبة

تميزت داليا مبارك باللهجة العراقية في أغنية ترى حقي التي حققت 32 مليون مشاهدة عبر YouTube، بعد ظهورها لأول مرة لساحة الفنية عام 2014 بأغنية قلبت الطاولة والتي حصدت 11 مليون مشاهدة والتي كانت من ألحان فايز السعيد الذي آمن بموهبة داليا ودعمها، تعلمت داليا أصول الموسيقى في أحد المعاهد الموسيقية في دبي.

قاعدة جماهيرية

شارك فهد العمري الفنان الذي لم يحظَ بدعم كبير في بدايته في حفل وزارة الثقافة بأغنية من كلمات مهندس الكلمة الأمير بدر بن عبد المحسن وألحان عصام كمال، وعلى الرغم من أنه لم يصدر أغاني كثيرة فإنه وضع لنفسه قاعدة جماهيرية عالية بحسه وأسلوبه الفني العالي، والذي بدأ بأغنية بسيطة من كلمات خيال وألحان صديقه المبدع سلطنة لامست قلوب العديد بعد أغنية من وراك التي تعتبر نقطة تحول للعمري، والأغنية حصدت 7 ملايين مشاهدة عبر اليوتيوب.

من لاعب إلى مغن

بدأ إسماعيل مبارك لاعب كرة قدم، ومن ثم انتقل ليصبح مغنيا، حيث شارك عام 2010 في برنامج نجم الخليج، وأشاد بصوته عدد من الفنانين الكبار في تلك الفترة، وأصدر أول ميني ألبوم عام 2014 حصدت فيه أغنية شوق 54 مليون مشاهدة والذي سطع نجمه بعدها، وأصدر ألبوم مسج والذي برزت فيه أغنية حبيبي التي حصدت 24 مليون مشاهدة.

أغنيات حصدت مشاهدات

54

مليون مشاهدة

"شوق"

إسماعيل مبارك

22

مليون مشاهدة

"ساقي عطش"

عايض

23 مليون مشاهدة

"انت وينك"

عبد العزيز المعنى

32 مليون مشاهدة

"ترى حقي"

داليا مبارك