فيما تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لحادث سير في إحدى الحواري، أوضحت المدربة المعتمدة في الأمن والسلامة، والمدربة لبرنامج (قيادة آمنة) خيرية حتاته بأن حوادث السير القريبة من المنازل مرجعها كون السائق يكون في أريحية تامة لقرب وصوله، معتقدا بأنه قد تجاوز مراحل الخطر التي تعرضه لحادث.

فقدان التركيز

أوضحت حتاته: «بأن هناك عادات مزعجة يقوم بها الركاب، مما يؤدي لتشتت انتباه السائق، وخاصة عند الاقتراب من المنزل، ومنها: تبديل المحطات الإذاعية في راديو السيارة، محاولة أن تري السائق أمرا ما بحيث يبعد عينيه عن الطريق، تبادل أطراف الحديث مع السائق، وإرهاقه بالطلبات مما يجعله فاقدا للتركيز، ويحاول الوقوف سريعا أمام المنزل من كثرة التعب والإرهاق».

استطلاع

أكدت شركة التأمين elephant.co.uk في استطلاع مفاده بأن السبب الأول والرئيس لاصطدام السيارات المتوقفة يقع على بعد ميل واحد من منزل السائق.

وجاء في نتائج الاستطلاع لذلك النوع من الحوادث بأن: واحدا من كل ثلاثة حوادث من هذا النوع يحدث بمقدار ميلا من المنزل.

وشمل المسح على 3800 شخص، وأن ثلاثة من أصل 10 حوادث وقعت على بعد أقل من ميل واحد من المنزل، مع أكثر من الثلث بين واحد وخمسة أميال، كما عثر على أكثر من واحد من كل عشرة حدثت من ستة إلى 10 أميال من المنزل وعدد مماثل من 11 إلى 25 ميلا، من بين الحوادث الأقرب إلى المنزل.

مستوى التركيز

قال برايان مارتن المدير الإداري لشركة Elephant.co.uk: «تشير أبحاثنا إلى أن العديد من السائقين يبدون في منطقة مريحة عند القيادة بالقرب من المنزل على طرق مألوفة، ولهذا السبب تحدث مثل هذه النسبة الكبيرة من الحوادث هناك، ومن المهم جدا الحفاظ على مستوى كامل من التركيز عند القيادة، سواء أكنت تتجه إلى المتاجر أو تبدأ رحلة طويلة أو تنهيها».

عادات مزعجة

-انشغال السائق بالتحدث عبر الهاتف أو التحدث إلى مرافقيه

-عدم تركيز نظره على الطريق أثناء القيادة

-انشغاله بتقليب الشنطة

-فك حزام الآمان عند الاقتراب من المنزل

-الشعور بالإرهاق والنعاس

-التدخين

-تغير درجة الحرارة داخل السيارة