شهدت الرياض فعاليات منتدى صناعة الترفيه Joy Forum19 في فندق الريتز كارلتون، بحضور رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه تركي آل الشيخ، وعدد كبير من الوزراء والمسؤولين وضيوف المملكة في مجال الترفيه على المستوى العالمي، واستهل المنتدى بجلسة حوارية بعنوان (الترفيه وبناء الاقتصاد)، والتي تحدث فيها تركي آل الشيخ ووزير الاقتصاد والتخطيط محمد بن مزيد التويجري، ووزيرة الثقافة في جمهورية مصر العربية الدكتورة إيناس عبد الدايم.

الترفيه والرؤية

تناولت الجلسة الترفيه في رؤية المملكة العربية السعودية 2030، وتنويع مصادر الاقتصاد بالإضافة إلى التحول الاقتصادي ونمو قطاع الترفيه، وإثراء حياة الناس وتحسين جودة الحياة.

ويأتي انطلاق هذا المنتدى لتعزيز تواجد المملكة على خارطة صناعة الترفيه بالمنطقة.

ويتماشى إطلاق المنتدى مع رؤية المملكة 2030 المهتمة بتطوير صناعة الترفيه بالمملكة، وتمكينها لتصبح مركزا دوليا للمناسبات والفعاليات الترفيهية الضخمة، وقاعدة مهمة للشركات والمواهب المرتبطة بصناعة الترفيه، وبيئة جاذبة للاستثمارات من خلال بناء شراكات قوية لإنشاء وتطوير واستثمار جميع المنصات ذات الصلة بالمملكة، بما في ذلك البنى التحتية والمرافق، في ظل التطورات التنظيمية التي يشهدها القطاع.

60 جهة دولية

جمع المنتدى رواد الترفيه حول العالم تحت سقف واحد بمشاركة 60 جهة دولية عارضة و12 ورشة عمل، مما يخلق فرصا استثمارية استثنائية عبر مشاركات واسعة لنخبة الشركات العالمية المعنية بصناعة الترفيه، إلى جانب كوكبة من المتحدثين الملهمين، ومجموعة من ورش العمل لتنمية المواهب، ومعرض صناعة الترفيه، واحتفالية تكريم صناّع البهجة.

كما تضمن جدول أعمال المؤتمر مجموعة متنوعة من الموضوعات، التي تغطي سلسلة من دراسات الحالات الدولية، واستراتيجيات التصميم والقدرة على التغيير، بالإضافة إلى عوامل نمو الاقتصاد المحلي ودور السلوكيات الاجتماعية والتفاعل مع الابتكار والتكنولوجيا وصنع الفرح والسعادة والرفاهية، كما يقدم جدول الأعمال نموذجا فاعلا للترفيه، وطريقة التأثير وابتكار فرص الاستثمار، إلى جانب تقديم منصة للإعلان عن استراتيجيات وشراكات ومبادرات جديدة لدعم وتطوير صناعة الترفيه.

وصاحب المؤتمر عدد من الفعاليات من بينها معرض الترفيه، وورشة عمل تجمع نخبة من الباحثين والمصممين والمطورين ورجال الأعمال المهتمين بتصميم وتطوير وتقييم وتسويق الفعاليات للسوق المحلية السعودية، ضمن ورش عمل تم تقسيمها إلى قسمين متوسطة ومتقدمة.

تكريم رواد الترفية

تم خلال المنتدى تكريم كوكبة من الفنانين في العالم من بينهم نجوم الوطن العربي، محمد عبده، وعمرو دياب، وسعد الفرج، وسعاد عبدالله، وناصر القصبي، وهاني شاكر، ويسرا، ورجاء الجداوي، ومحمد هنيدي، ووليد توفيق، وملحم زين، وراغب علامة، وعاصي الحلاني، ورابح صقر، وخالد عبدالرحمن، وحسبن الجسمي، وعالميا جاكي شان، وشاروخان، وفاندام، وجيسون ماموا.

100 أغنية

وجه آل الشيخ دعوة لفنان العرب محمد عبده لتوقيع عقد لتصوير 100 أغنية بتقنية الهولوجرام، وذلك تقديرا لتاريخه الفني، وأعلن آل الشيخ أن هذه الأغنيات ستكون في الأسواق خلال أشهر.

نجوم العالم

أكد النجم العالمي جاكي شان نيته تصوير فيلم أكشن بالسعودية وتمنى عند عودته مستقبلا أن يحضر بفريق التصوير معه، وقال إن السعودية مكان مناسب لتصوير أحد أفلامه، وتفاعل الجمهور أمام نجم بوليوود شاروخان الذي بدأ حديثه بعد تكريمه باللغة العربية وأبدى سعادته بزيارة السعودية.