تجاوزت عقود النكاح لشهر محرم لعام 1441 ما يزيد عن 12 ألف عقد بزيادة قدرها

13 % من العقود الصادرة في الشهر نفسه من العام الماضي، ومثلث عقود النكاح التي يكون طرفاها سعوديي الجنسية نسبة 90%، من إجمالي عقود النكاح في المملكة، منها 45% في منطقتي الرياض ومكة المكرمة، وتراوح عدد عقود النكاح الصادرة يوميا بين 449 و903 عقود في المقابل.

إحصائية حديثة

كشفت إحصائية حديثة اطلعت عليها «الوطن» صادرة عن وزارة العدل أنه بلغ عدد صكوك الطلاق 5110 صكوك، وصدرت نسبة 48% من إجمالي صكوك الطلاق في كل من منطقتي الرياض ومكة المكرمة.

وتراوح عدد صكوك الطلاق الصادرة يوميا في جميع مناطق المملكة بين 217 و321 صكا، وتراوح عدد صكوك الطلاق الشهرية لفترة 12 شهرا السابقة بين 2429 كحد أدنى، و5333 كحد أعلى.

أسباب الطلاق

في جولة ميدانية لـ»الوطن» على محكمة الأحوال الشخصية بجدة، كشفت عدة سيدات تقدمن بدعوى طلاق عن أسباب دفعتهن إلى اتخاذ ذلك القرار، من بينهن زوجة كانت تعاني من تسلط زوجها باستقطاع نصف راتبها، وذلك بإجبارها على إعطائه النصف من الراتب نهاية كل شهر أو منعها من الذهاب للعمل في حالة الرفض.

وفي حالة أخرى أكدت سيدة تعاني من سوء سلوك زوجها، وإدمانه، حيث حاولت عدة مرات مساعدته ولكن دون جدوى مما دفعها لطلب الطلاق ورفع دعوى ضده في المحكمة.