في مساحة متقاربة اجتمع أفضل الطهاة العرب، على أرض مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء)، ضمن أجواء موسم تنوين للإبداع في نسخته الثانية والذي تستمر فعالياته على مدى 17 يوماً، حاملة معها المزيد من جرعات الإلهام والتغيير والكثير من المعرفة التي تهدف إلى تحفيز المواهب من مختلف الفئات العمرية على الإبداع والابتكار والتطوير المستمر لقدراتهم ومهاراتهم، حيث تتمازج روائح الطهي السعودي والشرقي بلمسات عصرية عبر ثلاثة طهاة من البرنامج الشهير"توب شيف" في تجسيد حيّ لتجربة طهي ممتعة أخذت الزوّار إلى عالم المأكولات المتنوعة، قدم خلالها كل شيف قائمة الطعام الخاصة به.

أكاديمية (الطهي السعودي)

وأوضحت الشيف السعودي ودّ صالح، خلال تقديمها فعالية الـ"توب شيف" في (إثراء) كأحد فعّاليات وأنشطة موسم تنوين الثاني، أن الأفكار لتطوير الأكلات الشعبية السعودية قائمة كونها جزء أصيل من الثقافة السائدة، ولاسيما مع قرب انطلاق أكاديميات حكومية ومعاهد لفن الطّهي السعودي والإتيكيت.

وقالت: "تم الاتفاق مؤخرًا مع هيئات حكومية لإنشاء معاهد لفن الطهي والإتيكيت تخص المطبخ السعودي خلال العام المقبل 2020، وذلك بعد تقديم رؤية ومقترحات بهذا الصدد بعد التجربة التلفزيونية التي خضتها" مشددة على أهمية تدريس أصول المطبخ السعودي وما يكتنزه من نكهات مميزة كما هو معمول به في الدول الأخرى.

وأكدت ودّ على ضرورة بدء تدريس أساليب المطبخ السعودي ضمن مناهج دراسية، حتى تسير المواهب في عالم الطهي واثقة الخطى ومتمكنة من الأساسيات. مضيفة" نفتقد الاحترافية، لذا الدراسة باتت أمر حتمي، ليكون للمواهب نسقها الخاص ومكونها الذي لا يشبه أحداً في ظل وجود مأكولات لها جذور تاريخية عميقة وعريقة في المطبخ السعودي".

المطبخ السعودي ملاذ آمن للطهاة العالميين

يشاطرها الرأي، كلاً من الشيف أنس طبارة والشيفعلي الغزاوي (الحاصل على لقب توب شيف الوطن العربي في نسخته الاخيرة)، فيرى الأخير أن المطبخ السعودي سيشهد نقلة خلال الأشهر المقبلة وسيكون ملاذًا آمنًا للطهاة العرب والغرب، مما يخلق جوًا من المنافسة وروح المغامرة، عطفًا على ماتمر به المملكة من تنمية مستدامة في عدة قطاعات كالسياحة والترفية واستضافة الفعاليات العالمية، التي تقام على أرضها وفي جميع مناطقها، فيما يرى طبارة أن المطبخ السعودي يتميز بجوانب عدة، وفي الوقت ذاته يتطلب درجة عالية من الدقة، بسبب التشابه بين المطابخ الخليجية، لذا لابد من فصل المأكولات الشعبية السعودية عن شقيقتها الخليجية.

الكبسة السعودية على الطريقة الصينية

يشار الى أن الطهاة سيقدمون مزيدًا من العروض حتى 26 من أكتوبر الجاري، فيما بادر إلى ذهن الشيف ود، تقديم المأكولات السعودية بطريقة غربية، وقالت سأقدم الكبسة بالطريقة الصينية، وسيتناول زوار (إثراء) الكبسة بالأعواد، كما قدمتها أخيرا في السفارة السعودية بالصين، كما أنها قدّمت فيمؤتمر بجنوب أفريقيا، طبق السليق السعودي، بطريقة غريبة استهوت جميع الحاضرين، وهنا يمكن القول، أن المطبخ السعودي هو الأقرب إلى زوار السفارات السعودية". فيما سيقدم الشيف أنس طبارة مأكولات شرقية بنكهات يابانية، ويبقى للتوبشيف علي الغزاوي حضورًا مختلفًا بتقديم أطباق شامية بنكهات عصرية حديثة.

يذكر أن هذه الفعاليات التي يقدمها مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء) تهدف إلى تطوير وتقديم منتجات معرفية مبتكرة، بالإضافة إلى خلق القيمة المضافة المرجوّة من خلال إنشاء علاقة استراتيجية بين المركز وبين شركائه والزوّار، عن طريق تحفيز استدامة المجتمعات الإبداعية والثقافية،ويتمثّل ذلك من خلال دعم وإبراز المواهب في بيئة محفزة على إنتاج وتبادل المعرفة، بشكل مشرّف يفخر به الوطن.