ذكرت مصادر مطلعة أمس أن شركة أرامكو السعودية أرجأت خطتها في طرح اكتتاب لأسهم محلية للشركة، وذلك لتضمين نتائج الشركة للربع الثالث في تقييماتهم السابقة للاكتتاب العام.

ووفقا لوكالة «بلومبيرج» الإخبارية، فإنه كان من المتوقع أن يطرح الاكتتاب هذا الأسبوع، إلا أنه سيتأجل ذلك لبضعة أسابيع على الأقل.

وقال محللون إن هذا التأجيل جلب بعض الارتياح لسوق الأسهم، الذي ارتفع أمس، حيث إن العديد من المستثمرين المحليين كانوا يبيعون حيازات الأصول، لتحويلها إلى أسهم أرامكو.

وقالت شركة أرامكو إن توقيت الاكتتاب العام سوف يعتمد على ظروف السوق.

ارتفاع سوق الأسهم

ارتفع مؤشر سوق الأسهم أمس في المملكة أكثر من غيره في دول الخليج الأخرى، ووصف محللون أن هذا الارتفاع جاء بعد إعلان إرجاء الاكتتاب، حيث عانى السوق من انخفاض كبير، خلال الأسبوع الماضي وتراجع في عمليات بيع الأسهم الأخرى بسبب الاكتتاب.

وارتفع مؤشر تداول للأسهم بنسبة 2.3 %، وتعافى من خسارة بلغت 0.8 % الأسبوع الماضي، وقلص الخسائر في أكتوبر إلى 3.8 %.

وضع السوق

أكّدت شركة أرامكو أنّ طرح نسبة من أسهمها للاكتتاب العام يعتمد في توقيته على «وضع السوق». وقالت الشركة في رد مكتوب لوكالة «فرانس برس» على سؤال حول عملية التأجيل، إنّ الشركة: «تتواصل بشكل مستمر مع المساهمين حول جهوزية النشاطات المرتبطة بالاكتتاب».

وأضاف بيان مقتضب: «الشركة جاهزة والتوقيت سيعتمد على ظروف السوق وقرار المساهمين».

ومنتصف سبتمبر الماضي، أعلن رئيس مجلس إدارة أرامكو ياسر بن عثمان الرميّان أن طرح الشركة للاكتتاب العام أصبح «قريبا جدا جدا».

مخطط اكتتاب أرامكو

- تخطط الشركة اتمام الاكتتاب المحلي قبل مؤتمر «دافوس الصحراء»

- يتوقع أن يكون الاكتتاب العام في نوفمبر

- إدراج نسبة صغيرة من الشركة في البورصة السعودية

- سيتم بيع حوالي 2 % وجمع 40 مليار دولار (150 مليار ريال)