ذكرت دراسة أن البالغين الذين يتّبعون نظاما غذائيا غير صحي، ويعانون من الاكتئاب، قد يساعدهم الطعام الصحي في تحسين حالتهم.

وفي تجربة عشوائية بأستراليا، تراجعت أعراض الاكتئاب لدى رجال ونساء راوحت أعمارهم بين 17 و35 عاما، بعد 3 أسابيع من تحوّلهم إلى نظام غذائي صحي.

وأفاد باحثون أن أولئك الذين واصلوا تناول الأغذية الصحية لـ3 أشهر، استمروا في الشعور بالتحسن.

مجتمع الدراسة

شملت الدراسة 76 شخصا، سجّلوا درجات مرتفعة على اثنين من مقاييس الاكتئاب والقلق، مما يشير إلى معاناتهم من أعراض متوسطة أو شديدة للاكتئاب، كما سجّلوا درجات مرتفعة في استبيان عن استهلاك الأطعمة الغنية بالدهون والسكر.

وتم توزيع المشاركين على مجموعتين لـ3 أسابيع، غيّرت الأولى أنظمتها الغذائية في حين استمرت المجموعة الثانية في تناول ما اعتادت عليه من طعام. وتلقّت المجموعة الأولى إرشادات من أخصائي تغذية، مسجلة على شريط فيديو مدته 13 دقيقة، مما يعني أن بوسعهم مشاهدته أكثر من مرة إذا اقتضى الأمر.

نتائج الدراسة

بعد 3 أسابيع، انخفض متوسط درجات الاكتئاب إلى المعدل الطبيعي في المجموعة التي غيّرت النظام الغذائي، بينما ظل مرتفعا أو شديدا في مجموعة النظام الغذائي المعتاد. كما استمر التحسن بعد 3 أشهر.

أكد الأطباء «الاكتئاب هو اضطراب في الجسم كله، وليس مجرد اضطراب في المخّ، يرتبط الاكتئاب باستجابة التهابية مزمنة، فقد أظهرت الأبحاث السابقة أن النظام الغذائي السيئ يزيد من التهابات أجهزة الجسم، كما أنه عامل يسهم في الإصابة بالاكتئاب».