تسعى المملكة إلى جذب استثمارات طويلة المدى في قطاعات أخرى غير الطاقة، وهذا يجعل من مؤتمر «مبادرة مستقبل الاستثمار» مناسبة مهمة، حيث ينطلق مؤتمر دافوس الصحراء 2019 غدا الثلاثاء، ويستمر حتى الخميس المقبل، ويشارك فيه عشرات من رجال الأعمال والمسؤولين من المملكة ودول كثيرة حول العالم.

حضور دولي واسع

يهدف المؤتمر إلى إبراز المملكة كوجهة استثمار ديناميكية وهو من الأدوات المهمة التي يحرص عليها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لأنه أداة فاعلة في تحقيق رؤية 2030، وينطلق في نسخته الثالثة هذا الأسبوع، ومن أبرز المشاركين رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، ورئيس البرازيل جايير بولسونارو، وهو ضيف الشرف، كما أنّ وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين سيقود وفدا أميركيا بارزا يضم جاريد كوشنير، صهر الرئيس الأميركي دونالد ترمب ومستشاره. وبحسب وسائل إعلام أميركية، ستشارك أيضا شركات كبرى في المؤتمر عبر مسؤولين كبار فيها، بينها «جي بي مورجان» و»سيتي جروب». وقال الأستاذ في كلية لندن للاقتصاد ستيفن هيرتوج: «هذا أكبر حدث ضمن قائمة الفعاليات السنوية المرتبطة بالأعمال في السعودية».

49 مشاركا و300 متحدث

أعلن صندوق الاستثمارات العامة أمس عن مشاركة 49 شريكا وقرابة 300 متحدث من الشخصيات العالمية المرموقة، من صناع القرار ومستثمرين وخبراء يمثلون أكثر من 30 دولة، في فعاليات وجلسات مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار في نسخته للعام 2019، وتعكس خلفيات الحضور تلك السمة العالمية للمؤتمر، حيث تبلغ نسبة ممثلي قارة أميركا الشمالية 39%، بينما يأتي 20% من حضور المؤتمر من أوروبا، وتحوز آسيا على نسبة 19% من المتحدثين، فيما تشكل نسبة دول منطقة الشرق الأوسط قرابة 15%، مبينة تسجيل أكثر من 6,000 شخص للمشاركة في المؤتمر.

السمعة الاستثمارية

تحظى المملكة حاليا بسمعة استثمارية جيدة، وذلك بعد أن تقدمت مؤخرا 30 مرتبة لتصل إلى المرتبة 62 في مؤشر سهولة ممارسة الأعمال التجارية، بحسب البنك الدولي. ورأت شينزيا بيانكو، الخبيرة في شؤون الشرق الأوسط في المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجيّة، أنّ على المملكة العمل بشكل أكبر لتنويع اقتصادها.وتخطط المملكة لطرح 5 % من أسهمها في السوق، فيما يقدر محللون قيمته بما بين 1.5 و2 تريليون دولار.

مجموعة الشركاء في مبادرة مستقبل الاستثمار 2019

الفئة الأولى: شركات رائدة في الخدمات الاستشارية

ديلويت

إي واي

كيه بي إم جي

باليديوم

بي دبليو سي

سيا بارتنرز

World Ocean Council

الفئة الثانية: رسم إطار الحدث بشكل عام

شركة داو كيميكال

إتش إس بي سي

سامسونج

مجموعة اللولو العالمية

شركة ريلاينس للصناعات المحدودة

موانئ دبي العالمية

بنك الرياض

سابك

الخطوط الجوية العربية السعودية

شركة البحر الأحمر للتطوير

معادن

الفئة الثالثة: أحدث وأبرز التقنيات في عالم التكنولوجيا

جرافيتي إكستريم إي

جرين إمباكت

شركة فيرجن هايبرلوب ون

هايف

هواوي

ماركبل

بيور هارفست

ريفا إنرجي سوليوشنز

سينس تايم