أعلنت جمعية الثقافة والفنون بالدمام عبر مواقعها الرسمية عن إطلاق اسم الفنان عبادي الجوهر على الدورة الأولى من مهرجان وتريات الموسيقى، المتخصص في العزف على الآلات الوترية، والذي يعد الأول من نوعه في الخليج العربي، والمقرر إقامته 21 نوفمبر 2019.

أهم الملحنين

يعد الفنان الموسيقار عبادي الجوهر من أهم الملحنين في الوطن العربي والعازفين على آلة العود في العالم، بدأ مسيرته الفنية من عقود، وله معزوفات شهيرة، وقد بدأ بالعزف في سن مبكرة، وحصل على العديد من الألقاب والجوائز والأوسمة، أهمها: أعلى وسام في سلطنة عمان من السلطان قابوس، والعود الذهبي من روتانا، وحصوله على لقب أفضل مطرب خليجي في مهرجانات عديدة، وفي رصيده المئات من الأغاني والألحان.

إبراز المواهب

أوضح مدير المهرجان في دورته الأولى الفنان راشد الورثان: «أن المهرجان لا يوجد به غناء وهو يرتكز على إبراز المواهب الشابة المحترفة للعزف والتنافس بين العازفين في الآلات الموسيقية الوترية من جميع الأعمار ومختلف مناطق المملكة، والتي تتضمن (العود والقيتار والكمان والقانون والتشيللو والربابة)، حيث حددت اللجنة المنظمة 10 نوفمبر آخر موعد لإقفال المشاركات المعلنة على موقع المهرجان».

وأضاف الورثان: «أن المشاركات التي وصلت للمهرجان حتى الأسبوع الماضي 90 مشاركة موسيقية على جميع الآلات الوترية ونطمح بالمزيد».

كما ذكر أن المهرجان يتحمل نفقات السفر والضيافة للأسماء التي تحددها لجنة التحكيم للتنافس أمام الجمهور على المسرح طيلة أيام المهرجان الخمسة.

ويستقبل المهرجان المشاركات أيضا في المعرض الفني المصاحب للمهرجان بمحور فني يعبر من خلاله الفنانون عن الآلات فنياً في المجالات التالية: «النحت والفن التشكيلي والتصوير الفوتوغرافي والفيديو آرت».