أظهرت دراسة حديثة وفقا لموقع medicalxpress، أن أدوية ضغط الدم أكثر فعالية إذا تم تناولها بالليل. نجد أن ببعض الأدوية، لا يهم تحديد الوقت الذي تتناوله فيها. وبالنسبة للآخرين، قد يوصي الصيدلي بأخذها في نفس الوقت كل يوم. ولكن الدراسة تقدر بنسبة 30% من الأدوية تعتمد على الوقت الذي سيتم أخذها فيه. وأن الوقت الذي تستغرقه في تناوله أمر مهم.

أكثر نشاطا

نجد أن إحدى الطرق التي ينظم بها الجسم ضغط الدم تكون أكثر نشاطا عند النوم وهي طريقة تكون عبر هرمونات تعرف باسم نظام الرينين وأنجيوتنسين والألدوستيرون. يستجيب هذا النظام لإشارات مختلفة، مثل انخفاض ضغط الدم أو الأحداث المجهدة، ويتحكم في حجم الدم وتضييق الأوعية الدموية لتنظيم ضغط الدم لديك. والأهم من ذلك هو أن هذا النظام أكثر نشاطا وأنت نائم في الليل. وقد كشفت الدراسة أن أدوية ضغط الدم أكثر فعالية في الليل، قد تغير الطريقة التي نستخدم بها الأدوية لعلاج ارتفاع ضغط الدم.

وقد نصح الأطباء والصيادلة المرضى في كثير من الأحيان بتناول هذه الأدوية في الصباح، على افتراض أنه من الجيد تناول مجموعة منها عندما تكون مستيقظا. ولكن هذه الدراسة وجدت أن تناول أدوية ضغط الدم في الليل أدى إلى انخفاض كبير 45% في أمراض القلب، بما في ذلك أقل السكتات الدماغية والنوبات القلبية وفشل القلب مقارنة بتناولها في الصباح. إن أخذهم في الليل يعني أيضا أن ضغط الدم لدى الناس كان أفضل في التحكم وكانت كليتهم أكثر صحة.