فيما تحفظت على أعداد البلاغات التي تلقتها، كشفت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات لـ «الوطن» أنها تجري العمل حاليا على تطبيق حلول فلترة ذكية للحد من وصول رسائل الاحتيال البنكي للمستخدمين، مشيرة إلى أنه تم تشكيل لجنة تنسيقية تعمل على سرعة معالجة هذه الظاهرة ووضع حلول للوقاية منها.

الإجراءات الاحترازية

وبحسب الهيئة فإنه فور انتشار رسائل تتضمن إساءة استخدام لخدمات الاتصالات، وتوهم المستخدمين بإيقاف البطاقات البنكية أو الفوز بجوائز وهمية، وتدعو إلى الاتصال بأرقام لتحديث البيانات البنكية واستغلال ضعف الوعي لدى بعض الأفراد وتفريطهم بإعطاء بياناتهم الشخصية والبنكية لأشخاص منتحلين لصفة موظفي البنوك؛ قامت الهيئة بالإجراءات اللازمة الاحترازية والتي تهدف إلى مكافحة هذه الظاهرة وتوعية المستخدمين والعمل على 3 محاور رئيسية.

المحور التوعوي

بينت الهيئة أنها قامت بتنفيذ حملة توعوية من عدة موجات للتحذير من مخاطر رسائل الاحتيال بكافة أنواعها (البطاقات المصرفية، الجوائز الوهمية، إفشاء المعلومات الشخصية)، وللتعريف بخدمة الإبلاغ عن الرسائل الاحتيالية، كما وجهت مقدمي خدمات الاتصالات المتنقلة بالمملكة لبث رسائل نصية ومن خلال الشبكات الاجتماعية لرفع وعي المستخدمين حول الرسائل الاحتيالية والتحذير منها.

المحور الفني

وأشارت إلى أنها خصصت رقماً مجانياً موحداً في كافة شبكات مقدمي الخدمة بالمملكة وهو (330330) لاستقبال بلاغات المستخدمين عن رسائل الاحتيال، ويقوم مقدمو الخدمة، وفق الإجراءات التي وضعتها الهيئة، بالتحقق من صحة البلاغات والتأكد من أن الأرقام المستخدمة في عمليات النصب والاحتيال يتم إيقافها حسب الإجراءات والأنظمة.

المحور الأمني والضبط

ولفتت إلى أنها بادرت مبكرًا بالتنسيق مع عدد من الجهات المختصة لاستكمال إجراءات ضبط مرتكبي مثل تلك الممارسات الاحتيالية، وإحالتهم للنيابة العامة للتحقيق معهم واتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم، وحيث إن الأدوار تشاركية تكاملية بين الجهات الحكومية، تم تشكيل لجنة تنسيقية تعمل على سرعة معالجة هذه الظاهرة ووضع حلول للوقاية منها.

التصدي للممارسات الاحتيالية

وأضافت: «هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات ومن منطلق حرصها على حماية مصالح المستخدمين بالمملكة، ولدورها الرئيسي في التصدي لأي إساءة لاستخدام خدمات الاتصالات، فهي مستمرة في بذل الجهود للتصدي للممارسات الاحتيالية بالشراكة مع الجهات الحكومية المعنية، وبتنسيق ومتابعة مستمرة مع مقدمي خدمات الاتصالات المتنقلة بالمملكة».