ألزمت جهات عليا، الهيئةَ العامة للمنافسة، بضرورة التحول من الورقي إلى الإلكتروني في التعاملات الحكومية وغيرها، وأهمها الالتزام بإيقاف التعامل الورقي للإجراءات والأعمال، وإتمام استخدام الخدمات الإلكترونية بمنصة «اعتماد»، لتقوم بدورها في التنسيق مع وزارة المالية لإنشاء حساب على المنصة، على أن يتم التفعيل بمجرد إقرار ميزانية مستقلة عن ميزانية وزارة التجارة والاستثمار.

الدعم الفني والتقني

علمت «الوطن» أن مجلس الوزراء وجّه برقية -مؤخرا- يطالب الهيئة بضرورة أرشفة كل الوثائق والمستندات إلكترونيا، وربطها بالأنظمة المالية والإدارية، في نظام آلي يساعد على سرعة الوصول إلى المعلومات، تمهيدا للارتباط آليا مع الديوان العام للمحاسبة، وكذلك قيام برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية «يسر» بتقديم الدعم الفني والتقني، لتحقيق الربط الشبكي مع الديوان، خلال منظمة الرقابة الإلكترونية الشاملة، إضافة إلى قيام المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة بتقويم مدى التقدم في مسار التحول للوسائل الإلكترونية.

التوقيع الإلكتروني

طالب مجلس الوزراء، باستخدام التوقيع الإلكتروني وكل ما يتعلق بالتصديق على البيانات والوثائق الآلية والمراسلات الإلكترونية، وفقا لنظام التعاملات الإلكترونية، إذ يجري التنسيق بين الهيئة وبرنامج «يسر» لاعتماد التوقيع الإلكتروني للمعاملات الإلكترونية، ولمحاضر اجتماع مجلس الإدارة.

التقارير السنوية

وجّه مجلس الوزراء في برقية أخرى، بالتأكيد على أهمية الالتزام بقواعد ومعايير التقارير السنوية، وأوضحت الهيئة أنه تنفيذا للمادة 29 من نظام مجلس الوزراء، اتبعت قواعد إعداد التقارير السنوية الصادرة عن هيئة الخبراء بمجلس الوزراء.

أبرز التوجيهات السامية

إيقاف التعامل الورقي

إتمام استخدام منصة «اعتماد»

أرشفة الوثائق والمستندات إلكترونيا

قيام «يسر» بالدعم الفني والتقني

قيام «أداء» بتقويم مدى التقدم

استخدام التوقيع الإلكتروني

الالتزام بقواعد ومعايير التقارير السنوية