أعلنت أمانة ملتقى مكة الثقافي أنها استقبلت 80 مبادرة أولية، منذ فتح باب استقبال المبادرات بمنتصف الشهر الماضي، قدمتها عدة جهات من المنطقة وبدأت تنفيذها، والتي تهدف إلى تعزيز موضوع «كيف نكون قدوة بلغة القرآن». وبحسب الأمانة فإن من أبرز المبادرات اتفاقية التعاون المشترك بين إمارة منطقة مكة المكرمة وفرع معهد الإدارة بمكة، لتحقيق أهداف موضوع الملتقى عبر دورات وبرامج تدريبية تختص ببناء المخاطبات والمراسلات في الدوائر الحكومية، لسلامتها من الأخطاء الأسلوبية والإملائية والنحوية الشائعة.

برامج وأوقاف

ذكرت أمانة الملتقى أن العمل جارِ مع وزارة التعليم لتقدّم عبر قناتها «عين» التعليمية برامج تلفزيونية تتطرق لأفضل طرق تدريس اللغة العربية، بدورها تعتزم جامعة الملك عبدالعزيز تنفيذ 6 مبادرات. وتنوي جامعة أم القرى تنظيم ندوات ومحاضرات، ودورات تدريبية في الإملاء والنحو للقطاعات العسكرية والصحية، وستقدّم جامعة جدة مبادرة «شاركني لغتي» والتي تسهم في نشر لغة القرآن الكريم بين العمالة الوافدة الموجودة في الجامعات والمدارس والوزارات والقطاعات العامة والخاصة. أما جامعة الملك فيصل فستنشئ مركز تدريب لغوي يخدم سوق العمل، كما ستنفذ حملات لتعزز استخدام العربية في وسائل التواصل الاجتماعي. كما أطلقت الإدارة العامة للتعليم بمكة مبادرة «مع الناطقين بغير العربية» وتركز على مساعدة الزوار والمعتمرين والعمالة غير العربية في مقر إقامتهم على إكسابهم أساسيات فهم اللغة العربية.

أحرف مضاءة

شرعت الشركة السعودية للكهرباء بالقطاع الغربي في الخطوات الأولى لتنفيذ عدة مبادرات تتمثل في «شارع الحرف العربي من الألف إلى الياء»، وتصميم حروف مضاءة على امتداد ممشى الواجهة البحرية وإقامة معرض.

تصحيح وتعريب

يسعى فرع وزارة التجارة والاستثمار بالمنطقة إلى تعريب الفواتير وأسماء اللوحات التجارية. وستشرع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بالمنطقة في تنفيذ مبادرة «التقنية بلغة القرآن الكريم» وتهدف لتعريب المصطلحات التقنية وترجمتها.

الجهات الأمنية

تعتزم إدارة الدوريات الأمنية بمحافظة جدة تنفيذ مبادرة «لغتنا اعتزاز»، كما تنوي مديرية مكافحة المخدرات بالمنطقة إطلاق مبادرة «آية وهداية»، وتنظم أمانة مكة مسابقة للنحت والمجسمات، ومعرض للخط العربي والفنون التشكيلية لتشكيل الحرف العربي في الحدائق والشوارع والميادين، وأيضاً (صحح لغتك). كذلك ستتولى أمانة محافظة جدة تنظيم «الحديقة الثقافية» وستنفذ أمانة الطائف 3 مبادرات ومنها «تعاملاتنا فصحى».

عربة ذكية

ستتولى جمعية الثقافة والفنون، والنادي الأدبي بجدة، وعمادة شؤون المكتبات بجامعة الملك عبدالعزيز، وجامعة الأعمال والتكنولوجيا، وإدارة المرور، ونادي الدراجات النارية السعودي، تنفيذ مبادرة «العربة الثقافية» التي تسلط الضوء على نشر الوعي الثقافي وتشجيع استخدام اللغة العربية الفصحى، مسرحيات وموشحات، وسيقيم النادي الأدبي وجمعية الثقافة والفنون بجدة مبادرة «فصحى»، وهي عبارة عن مسرحيات للأطفال باللغة العربية الفصحى، وموشحات أندلسية ومنولوجات بالفصحى.

اكتشاف المواهب

تطلق جمعية مراكز الأحياء بمكة «مسابقة القدوة الثقافية» على مستوى «66» مركزاً، وترمي لاكتشاف مواهب وقدرات السكان وتوجيهها نحو موضوع الملتقى لهذا العام في مجالات خطيب الحي الصغير، وشاعر القدوة، وأجمل لوحة فنية للخط العربي، وأفضل عرض مرئي، وقصة القدوة.

رسائل إرشادية

تنفذ الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمنطقة «بِلُغَتِي أُخَاطِب» وسينفذ فرع وزارة العدل بالمنطقة مبادرة «عدالتنا من صميم لغتنا» وسيتولى فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمنطقة تنفيذ مبادرات «تلاوتي في كِبَرِي». وسيتولى فرع وزارة الإعلام بالمنطقة إصدار مجلة تعنى بخدمة اللغة العربية، واستضافة قراء المساجد برامج لإبرازهم وفصاحتهم في القنوات الإذاعة، كذلك إقامة ندوة «اليوم العالمي للغة العربية» الإذاعية، ومبادرة «مرسم العربية الحر».