عقدت شركة أرامكو السعودية، صباح أمس، مؤتمرا صحفيا بعد إعلان موافقة هيئة سوق المالي السعودي عن قبول طلبها بالتسجيل والاكتتاب العام، مؤكدة توزيع أرباح نقدية عن الأسهم العادية بما لا يقل عن 75 مليار دولار في عام 2020، بالإضافة إلى تنازل السعودية عن حقها في الأرباح 5 سنوات لدعم الشركة في حال الضرورة.

تحديد النطاق السعري

قال رئيس مجلس إدارة «أرامكو السعودية» ياسر الرميان، إنه سيتم تحديد النطاق السعري لأسهم أرامكو وفق تقارير المحللين وبعد تحديد السعر بخمسة أيام سيتم إدراج السهم في السوق المالية، مشيرا إلى أن حصول أرامكو على موافقة هيئة السوق المالية على الطرح العام يعني أن تبدأ عملية الاكتتاب العام للشركة رسميا بمشاركة كافة البنوك السعودية المحلية، مبينا أن الطرح الأولي العام للشركة دليل على قدرة وعمق السوق المحلية، كما أن الطرح فرصة لدخول مساهمين جدد والاستفادة من قدرات «أرامكو».

281 مليار ريال أرباحا للمساهمين

أوضح الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية المهندس أمين الناصر، أن الشركة هي الأكثر استقرارا في توفير الطاقة للعالم، لافتا إلى التزام الشركة بتوزيع أرباح على المساهمين لا تقل عن 75 مليار دولار سنويا حتى عام 2024.

وأضاف أن أرامكو تتميز بقدراتها في الأداء التشغيلي والانضباط المالي وبمركزها المالي القوي والمرن، بالإضافة إلى عزم الشركة على مواصلة تقديم القيمة لعملائها وشركائها ومساهمها الرئيس المتمثل في حكومة المملكة العربية السعودية، وقريبا مساهموها الجدد.

وأوضح نائب رئيس الاستثمارات المصرفية في بنك الأهلي كابيتال سلطان الموسى ردا على استفسارات «الوطن»، خلال تقديم شرح حول الطرح للأفراد، أنه يحق لجميع المقيمين النظاميين في السعودية الاكتتاب في أسهم شركة أرامكو السعودية بالإضافة إلى المواطنين السعوديين ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي، مؤكدا أنه سيتم التعامل مع الفائض المالي بعد تحديد النطاق السعري إما بإعادة الفائض لحساب المكتتب أو الإتاحة له بشراء المزيد من الأسهم. وبين أن اكتتاب شريحة المستثمرين من المؤسسات ستستغرق 14 يوما والمستثمرين الأفراد ثمانية أيام.

أبرز 7 نقاط في المؤتمر

- بانتهاء عملية الاكتتاب فإن أرامكو ستصبح شركة مدرجة في سوق المال السعودية تداول

- تقديم مستوى جديد من الفرص للمواطنين والمستثمرين في حق التملك المباشر

- الطاقة التكريرية الصافية لشركة أرامكو تبلغ 3.1 ملايين برميل يوميا، وستتخذ الشركة من الطرح العام ركيزة في دعم الاقتصاد الوطني

- احتياطي النفط المكافئ لشركة أرامكو يبلغ 204 مليارات برميل

- المحللون سيحددون النطاق السعري للسهم خلال 10 أيام

- توزيع أرباح نقدية عن الأسهم العادية بما لا يقل عن 75 مليار دولار في عام 2020، والسعودية ستتنازل عن حقها في الأرباح 5 سنوات لدعم الشركة في حالة الضرورة

- لا يمكن تحديد تقييم الشركة في المرحلة الحالية

المزايا التنافسية للشركة العملاقة

- ارتفاع مستويات التدفقات النقدية التشغيلية والتدفقات النقدية الحرة

- انخفاض نسبة المديونية مقارنة بشركات النفط العالمية

- القدرة على تنفيذ مشاريع رأسمالية كبرى على مستوى العالم في قطاع التنقيب والإنتاج وقطاع التكرير والمعالجة والتسويق

نقاط القوة التنافسية في قطاع التنقيب والإنتاج

- مستوى منقطع النظير من إنتاج النفط الخام والمكثفات والاحتياطيات التقليدية الثابت وجودها

- احتياطيات طويلة العمر مع سجل حافل بتعويض الاحتياطيات بتكلفة منخفضة

- قدرة متميزة على تحقيق قيمة مضافة من خلال الإدارة الفعالة لأكبر قاعدة احتياطيات مواد هيدروكربونية تقليدية على مستوى العالم

- مرونة تشغيلية فريدة قادرة على التكيف مع التغيرات التي تطرأ على العرض والطلب

- تعدد أنواع النفط الخام ونقاط التسليم العالمية للنفط الخام

- احتياطات ضخمة من الغاز الطبيعي عالي الجودة

- أقل تكلفة لإنتاج الزيت الخام من البئر والنفقات الرأسمالية لكل برميل مكافئ نفطي