كشف وكيل وزارة الإسكان السعودية للتخطيط والدراسات، علي بن عطية آل جابر، أن عدد الوحدات السكنية الجديدة تحت الإنشاء منذ بداية العام 2019 وحتى نهاية الربع الثالث بلغ أكثر من 248 ألف وحدة. وأضاف آل جابر، أنه بحسب مؤشرات بناء المساكن الصادرة عن مركز الرصد الإسكاني حتى الربع الثالث، بلغ عدد الوحدات الجديدة المكتملة التي تم ضخها إلى السوق 250 ألف وحدة سكنية في الفترة ذاتها، وذلك بمعدل 27.7 ألف وحدة شهريا.

5.3 % نمو الربع الثالث

لفت آل جابر، إلى أن عدد الوحدات السكنية الجديدة تحت الإنشاء سجل نموا 5.3 % خلال الربع الثالث للعام 2019 على أساس سنوي؛ و7.13 % في عدد الوحدات الجديدة الداخلة إلى السوق.

وهو ما يمثل محصلة التكامل بين جهود الوزارة ومبادراتها في جميع المجالات لتحفيز العرض وتمكين الطلب، ورؤيتها القائمة على تحقيق التوازن بين العرض من جهة وبين الطلب المتنامي من جهة أخرى، والتقليل المستمر للفجوة بينهما، كما يوضح الأثر الإيجابي للسياسات التي تبنتها الوزارة التي تصب في صالح زيادة نسبة تملك الأسر السعودية للمساكن، وتوفير المزيد من الخيارات السكنية أمام الأسر بما يلبي رغباتها واحتياجاتها.

مكة المكرمة في المقدمة

أوضح وكيل وزارة الإسكان، أن منطقة مكة المكرمة تأتي في مقدمة المناطق بعدد الوحدات السكنية تحت الإنشاء حتى الربع الثالث من العام الجاري؛ بإجمالي 68.58 ألف وحدة سكنية، تليها الرياض بـ 53.17 ألف وحدة سكنية، ومن ثم المنطقة الشرقية بـ 29.44 ألف وحدة سكنية.

وفيما يتعلق بعدد الوحدات السكنية الجديدة المكتملة في المناطق للربع الثالث من 2019، جاءت منطقة مكة المكرمة في المقدمة بعدد 70.41 ألف وحدة سكنية، تليها الرياض بـ 51.98 ألف وحدة سكنية، كما تأتي المنطقة الشرقية ثالثة من حيث عدد الوحدات السكنية الجديدة «المكتملة» بـ28.63 ألف وحدة سكنية.

وأطلقت وزارة الإسكان السعودية مركز الرصد الإسكاني؛ للعمل على رصد وجمع وتحليل البيانات ذات العلاقة بقطاع الإسكان، إلى جانب إعداد ونشر التقارير الخاصة بالدراسات والأبحاث الإسكانية بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

الوحدات السكنية

- 248 ألفا تحت الإنشاء

- 250 ألفا مكتملة وتم ضخها إلى السوق

أكثر المناطق من حيث الوحدات المكتملة

- 70.41 ألفا

مكة المكرمة

- 51.98 ألفا

الرياض

- 28.63 ألفا

المنطقة الشرقية