ركز مؤتمر «التنمية البحرية المستدامة 2030 وما بعده» الذي اختتم أعماله في جدة، أمس، على تمكين المرأة للعمل في القطاع البحري، وأوضح نائب رئيس الهيئة العامة للنقل لشؤون النقل البحري المهندس فريد القحطاني أن هذا الموضوع يمثل أحد أهداف المنظمة البحرية العالمية، مشيرا إلى أنه تم تخريج أول امرأة سعودية كضابطة ملاحة بحرية في 2017، ورأى أنه وأسوة بدول العالم يمكن أن تشهد المملكة افتتاح أقسام أو كليات للدراسات البحرية لاستقبال الراغبات في الانخراط في العمل بالنقل البحري. وأضاف لـ«الوطن»: نرحب بأي مبادرة أو تنسيق من الكليات والجامعات الراغبة في دعم قطاع النقل البحري بإدراج الدراسات البحرية للنساء، مشيرا إلى أن الهيئة اعتمدت مؤخرا كليتين مخصصتين للطلاب الذكور. وتابع أن العاملات النساء متواجدات في جميع مجالات النقل البحري ومناولة البضائع والشحن وغيرهما، ما عدا السفن.

10 من أضخم سفن العالم

كشف نائب رئيس الهيئة العامة للنقل لشؤون النقل البحري عن أرقام جديدة في صناعة النقل البحري في المملكة، حيث بين أنه تم تسجيل 55 سفينة جديدة تحت العلم السعودي حتى نهاية 2019، لتضاف إلى الأسطول السعودي الضخم الذي يضم 368 سفينة، موضحا أن المملكة تمتلك حوالي 10 من أضخم السفن في العالم تم تسجيلها حديثا.

وقال المهندس القحطاني إن المملكة عضو في 40 اتفاقية دولية صادرة عن المنظمة البحرية الدولية، آخرها 3 اتفاقيات وقعت عليها في 2019.

التلوث البحري

أوضح أنه نتيجة لتطبيق أعلى المعايير الدولية للحماية من التلوث البحري، تعتبر شواطئ المملكة خالية من التلوث البحري رغم أنه يمر بمحاذاتها، خصوصا في البحر الأحمر 13 % من حركة السفن العالمية، مبينا أن مرور السفن والناقلات الضخمة يعتبر من أكثر الملوثات البحرية.

وأشار المهندس فريد القحطاني إلى أن المملكة حققت خلال السنتين الماضيتين قفزات نوعية في مجال النقل البحري من حيث تسجيل السفن وحمولتها الطنية، فقفزت الحمولة الطنية بين 2017 و2018 إلى أكثر من الضعف لتصل لـ8 ملايين طن، متوقعا أن تستمر هذه القفزات خلال الفترة المتبقية من 2019 لتصل إلى 9 ملايين طن في نهاية السنة.

النقل البحري في المملكة

- 55 سفينة في 2019 تحت العلم السعودي

- الأسطول السعودي يضم 10 من أضخم ناقلات العالم

- ارتفاع الحمولة الطنية إلى 9 ملايين طن نهاية 2019

- 13 % من حركة السفن تمر في البحر الأحمر

- شواطئ المملكة خالية من التلوث

- اعتماد كليتين للدراسات البحرية

- تخريج أول سيدة سعودية كضابط ملاحة بحرية 2017