حررت حملات متواصلة من 3 جهات حكومية على مدى 10 أيام سوق السمك المركزي بمحافظة القطيف من سيطرة العمالة الأجنبية المخالفة، وأعادت السوق إلى بسطات البحارة المحليين وبائعي السمك السعوديين بعد حملات ميدانية على السوق من قبل البلدية والعمل والشرطة.

وكشفت جولة ميدانية لـ«الوطن» بالسوق غيابا تاما للعمالة الأجنبية بالسوق وعودة البحارة المحليين إلى بسطات السوق بعد أن أبعدتهم سيطرة العمالة الأجنبية عن السوق المركزية.

ضبط السوق

تمكنت بلدية محافظة القطيف، والتي بدأت بالحملات الميدانية على السوق منذ نهاية الشهر الماضي لتتابع حملاتها بالتزامن مع حملات لوزارة العمل، وشرطة القطيف من ضبط السوق وإعادتها إلى النظام بالتزامن مع نشر مقاطع مصورة نشرها باعة سعوديون لطرق الغش التي يعتمد عليها الباعة الأجانب واعتمدت على إضافة كميات كبيرة من الثلج للأسماك أثناء وزنها، وعرض أسماك طازجة واستبدالها بأسماك تالفة بعد بيعها على الزبائن، واستبدال الأسماك أثناء تنظيفها بأسماك أخرى. وبدأت حملات البلدية منذ 28 أكتوبر الماضي صادرت خلالها البلدية أكثر من 3 أطنان من الأسماك التالفة بالسوق لتدعمها حملات مكتب العمل بالقطيف، وشرطة القطيف مساء الثلاثاء الماضي بحملة تفتيشية أسفرت عن ضبط 30 وافدا مخالفا لنظام العمل والإقامة، بالإضافة إلى 10 مخالفات لنظام البلدية، وذكر مكتب عمل القطيف في بيان له أن الحملات السابقة على السوق نتج عنها ضبط 90 مخالفا للنظام.

عودة الثقة بالسوق

عاد زبائن السوق إلى سوقهم بعد أن هجرها عدد منهم وتوجهوا لبسطات البحارة المحليين خارج السوق، لثقتهم في جودة أسماكهم ولمعرفتهم بأسعار الأسماك حسب مواسمها. وقال البحار حسن الموسى إن هروب العمالة الأجنبية من السوق بعد الحملات الميدانية للبلدية والعمل والشرطة أعادت إلى السوق توازن الأسعار، وعادت أسعار الأسماك لوضعها الطبيعي، حيث تحدد وفرة المعروض سعر الأسماك بشكل شبه موحد بين الباعة، على عكس ما كان عليه السوق مع وجود العمالة الأجنبية التي كانت تتحكم في السعر لإبعاد الباعة السعوديين من السوق عبر خفض أسعار الأسماك التي يعرضونها بشكل كبير لا يتحمله البائع السعودي ليضطر للخروج من السوق. وأشار إلى أن العمالة الأجنبية كانت تشتري الأسماك عبر مجموعات منظمة بالحراج ليتم توزيعها على البسطات التي يسيطر عليها الأجانب، بعكس السعوديين الذين يعملون بشكل فردي أو يعرضون صيدهم اليومي، مما يجعلهم غير قادرين على منافسة أسعار العاملين الأجانب.

إعادة ضبط سوق السمك في القطيف

- نشر باعة سعوديون مقاطع فيديو لغش الباعة الأجانب بالسوق

25 أكتوبر

- حملة ميدانية لبلدية القطيف

28 أكتوبر

- حملة أخرى لبلدية القطيف

30 أكتوبر

- حملة ثالثة للبلدية

3 نوفمبر

- حملة لمكتب العمل والشرطة

5 نوفمبر