أعلنت وزارة التعليم آليات ضوابط نقل المعلمين والمعلمات ذوي الظروف الخاصة، ووجّهت جميع إدارات التعليم بالمناطق والمحافظات للتقيد بالتعليمات الواردة في هذا الشأن، إذ تعتمد الضوابط على عددٍ من الحالات الاجتماعية والطبية، التي قد يتعرض لها المعلم والمعلمة على رأس العمل، كذلك ذوو شهداء الواجب. وتشمل الحالات الطبية «مرض المعلم أو المعلمة، مرض أحد الأبناء، مرض زوجة المعلم أو زوج المعلمة، مرض والد أو والدة المعلم أو المعلمة».كما تتضمن الحالات الاجتماعية «المعلم أو المعلمة الوحيد لأم أرملة أو مطلقة، وفاة والد المعلم أو المعلمة، وفاة زوج المعلمة، وفاة زوجة المعلم، طلاق المعلمة، سجن زوج المعلمة أو والد المعلمة «غير المتزوجة» أو والد المعلم». ويتم رفع طلبات المعلمين والمعلمات ذوي الظروف الخاصة، عبر برنامج «عين لخدمات المعلم»، إذ تقوم اللجنة الفرعية بدراسة طلبات النقل، والتأكد من صحة وتوافر جميع المستندات المطلوبة لكل حالة، وفقا لعدد من الضوابط، ثم ترفع إلى اللجنة الرئيسية، موضحا فيها مكان وسبب النقل.

مشروع القياس الدوري

تشارك وزارة التعليم في مشروع القياس الدوري للارتباط الوظيفي الذي أطلقته وزارة الخدمة المدنية، ويندرج تحت مبادرات التحول الوطني المرتبطة بتحقيق الأهداف الإستراتيجية لرؤية المملكة 2030، إذ يمتد 4 سنوات ابتداء من 2017 إلى 2020.

وتتيح وزارة التعليم رابط استبيان قياس الارتباط الوظيفي لموظفيها حتى 27 نوفمبر 2019، عبر رسائل SmS، ونظام فارس، ونظام نور، بالتنسيق مع وزارة الخدمة المدنية، لمعرفة تصورات موظفيها من شاغلي الوظائف التعليمية والإدارية المتعلقة بجوانب العمل، وقياس مدى ارتباطهم بالجهات التي يعملون فيها من النواحي الفكرية والسلوكية والعاطفية. وتقيس الاستبانة -أيضا- مدى رضا الموظفين عن مستوى الخدمات التي تقدمها وزارة الخدمة المدنية للجهات الحكومية، تماشيا مع مبادرات برنامج التحول الوطني والأهداف الإستراتيجية لرؤية المملكة 2030، كذلك قياس تطبيق معايير بيئة العمل في القطاع الحكومي.

ضوابط نقل المعلمين والمعلمات تعتمد على الحالات الطبية

مرض المعلم أو المعلمة

مرض أحد الأبناء

مرض زوجة المعلم أو زوج المعلمة

مرض والد أو والدة المعلم أو المعلمة

الحالات الاجتماعية

المعلم أو المعلمة الوحيد لأم أرملة أو مطلقة

وفاة والد المعلم أو المعلمة

وفاة زوج المعلمة، وفاة زوجة المعلم

طلاق المعلمة

سجن زوج المعلمة، أو والد المعلمة «غير المتزوجة»، أو والد المعلم