بهدف حماية بياناتهم الشخصية، أصدرت الهيئة الوطنية للأمن السيبراني تحذيرات جديدة لمستهلكي التجارة الإلكترونية بعنوان "إرشادات الأمن السيبراني لمستهلكي التجارة الإلكترونية"، مبينة أنه تم إنشاء نظام بروتوكول الإشارة الضوئية لمشاركة أكبر قدر من المعلومات الحساسة، ويستخدم نطاقا واسعا في العالم مكونا من أربعة ألوان وإشارات.

إرشادات وطنية

أجرت الهيئة دراسة شاملة لعدة إرشادات وطنية ودولية تتعلق بالأمن السيبراني للتجارة الإلكترونية ودراسة المبادرات الوطنية والإحصاءات والمتطلبات التنظيمية ذات العلاقة بهدف المراجعة والاستفادة من أفضل ممارسات الأمن السيبراني وتحليل الحوادث والهجمات السيبرانية السابقة.

برنامج التحول الوطني

أشارت الهيئة الوطنية للأمن السيبراني إلى أن التجارة الإلكترونية تعتبر أحد أهداف برنامج التحول الوطني الداعمة لتحقيق رؤية المملكة 2030، حيث إن المملكة تعتبر أحد أكبر أسواق التجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ولمواكبة النمو المتسارع والمخاطر المصاحبة لها، فقد صدرت موافقة مجلس الوزراء على نظام التجارة الإلكترونية بهدف تعزيز موثوقية التجارة الإلكترونية ولزيادة مساهمتها في الاقتصاد الوطني. وبينت أن الهيئة طورت إرشادات لمستهلكي التجارة الإلكترونية بهدف مساعدة المستهلكين في المملكة للأخذ بأفضل الممارسات لحماية أجهزتهم وأنظمتهم وحساباتهم وبياناتهم وعمليات الدفع عند تسوقهم عبر قنوات التجارة الإلكترونية.

دراسة شاملة

كشفت الهيئة أنها أجرت دراسة شاملة لعدة إرشادات وطنية ودولية تتعلق بالأمن السيبراني للتجارة الإلكترونية ودراسة المبادرات الوطنية والإحصاءات والمتطلبات التنظيمية ذات العلاقة بهدف المراجعة والاستفادة من أفضل ممارسات الأمن السيبراني وتحليل الحوادث والهجمات السيبرانية السابقة.

التسوق عبر الإنترنت

وفقاً لدراسة حديثة عن السوق في المملكة فإن نحو 58% من السكان قاموا بالتسوق عبر الإنترنت على الأقل مرة كل ثلاثة أشهر، وأنفقوا ما متوسطه أربعة آلاف ريال سعودي على التسوق عبر الإنترنت سنوياً، مبينة أنه من المرجح أن هذه الأرقام في ارتفاع، بسبب الاستخدام المتزايد للحلول المتنقلة مثل تطبيقات الهواتف الذكية وزيادة سهولة التسوق عبر الإنترنت.

المنتجات الواسعة

لفتت الهيئة إلى أن بعض الدوافع الرئيسية لهذا النمو المتسارع واعتماد التجارة الإلكترونية ترجع إلى سبب التوصيل المنزلي وتوفير الوقت والعروض المغرية والأسعار المناسبة على الإنترنت ومجموعة المنتجات الواسعة التي يمكن الاختيار منها، إلا أن التجارة الإلكترونية تسببت أيضاً في أنواع جديدة من التهديدات التي تشير إليها هذه الإرشادات الصادرة عن الهيئة.

إرشادات الأمن السيبراني لمستهلكي التجارة الإلكترونية

1-الإشارة الحمراء

تعني (شخصي وسري للمستلم فقط) أي أن التاجر لا يحق له مشاركة المصنف بالإشارة الحمراء مع أي فرد سواء داخل المنشأة أو خارجها.

2- الإشارة البرتقالية

تعني (مشاركة محدودة) بمعنى أن المستلم بهذه الإشارة يمكنه مشاركة المعلومات في المنشأة نفسها مع الأشخاص المعنيين فقط، ومن يتطلب الأمر اتخاذ إجراء يخص المعلومة.

3- اللون الأخضر

يعني اللون الأخضر (مشاركة في نفس المجتمع) بمعنى أنه يمكن للتاجر مشاركة معلوماتك مع آخرين من منشآته أو منشأة أخرى على علاقة به أو بنفس القطاع، ولا يسمح بتبادلها أو نشرها من خلال القنوات العامة.

4- اللون الأبيض

يعني اللون الأبيض مشاركة غير محدودة.

من إرشادات الأمن السيبراني

- استخدم برامج الحماية من الفيروسات

- استخدم كلمات مرور مختلفة

- اختر كلمة مرور قوية

- خذ بعين الاعتبار استخدام خيارات تحقق إضافية

- حدث التطبيقات دورياً

- قم بالنسخ الاحتياطي لبياناتك

- غير الإعدادات الافتراضية على أجهزتك

- انتبه للتحذيرات الأمنية

- استخدم بطاقة ائتمانية مخصصة

- احذر من الاتصالات الاحتيالية

- احذر الروابط في الإعلانات

- حدد صلاحيات التطبيقات