حطمت مجموعة «علي بابا» الصينية للتجارة الإلكترونية، أمس، الرقم القياسي الذي سجلته لمبيعاتها في مهرجان تسوق «عيد العزاب» العام الماضي، والذي كان يقدر بـ30 مليار دولار. وحققت شركة التجارة الإلكترونية العملاقة الصينية مبيعات قياسية قدرها 268.4 مليار يوان (38.38 مليار دولار) من خلال مهرجان التسوق السنوي المعروف بيوم العزاب، ويزيد الرقم عن ستة أمثال المبيعات الإلكترونية التي سجلتها الولايات المتحدة في الجمعة البيضاء في العام الماضي.

واشترى متسوقون صينيون مكملات غذائية وأقنعة تجميل للوجه ومسحوق حليب أطفال في أكبر مهرجان تسوق في العالم، وكانت علامات تجارية مثل لوريال ونستله بين أكبر الفائزين حسب البيانات الصادرة عن شركة علي بابا.

وقالت علي بابا أمس إن 299 علامة تجارية تجاوز إجمالي قيمة السلع التي باعتها مئة مليون يوان، من بينها هواوي تكنولوجيز لصناعة الهواتف الذكية، وأبل وجيفنشي التابعة لإل.في.إم.اتش، ودايسون، وفيليبس لصناعة الأجهزة المنزلية، ونايك واندر ارمور للملابس الرياضية.

لكن معدل نمو المبيعات في مهرجان التسوق السنوي تباطأ هذا العام إلى 26%، وهي أقل نسبة زيادة منذ بدء المهرجان في 2009، مما يشير إلى مدى تباطؤ مبيعات التجارة الإلكترونية في الصين.