يسعى منتخبا فرنسا وإنجلترا إلى حجز بطاقة التأهل إلى نهائيات كأس أمم أوروبا 2020 لكرة القدم، عندما يستضيفان مولدافيا ومونتينيغرو تواليا، بينما يأمل حامل اللقب البرتغال في تعزيز حظوظه عندما يستقبل بدوره ليتوانيا، ضمن منافسات الجولة التاسعة من التصفيات.

نقطتان للتأهل

تحتل فرنسا المركز الثاني في المجموعة الثامنة برصيد 19 نقطة بالتساوي مع تركيا المتصدرة، وبفارق المواجهتين المباشرتين بينهما، قبل أن تستقبل مولدافيا اليوم، لتعود وتحل ضيفة على ألبانيا بعد 3 أيام في الجولة الأخيرة.

ويحتاج المنتخب الفرنسي إلى نقطتين لضمان تأهله إلى نهائيات البطولة.

نقطة الآسود الثلاثة

في المجموعة الأولى، يأمل منتخب إنجلترا في أن يحتفل بمباراته الكروية الـ1000 أمام نظيره المونتينيغري بالفوز عليه في ملعب ويمبلي في لندن، أو على أقل تقدير الخروج بتعادل لحجز بطاقة التأهل إلى النهائيات.

ويتصدر منتخب «الأسود الثلاثة» مجموعته برصيد 15 نقطة وبفارق ثلاث نقاط عن وصيفه منتخب تشيكيا، الذي ألحق به خسارته الأولى في هذه التصفيات (1-2) في الجولة السابعة.

ويبحث رابع مونديال روسيا 2018 عن لقبه الأوّل الكبير منذ 54 عاما، وتحديدا منذ الفوز بمونديال 1966 الذي استضافته إنجلترا. وتطمح البرتغال حاملة اللقب وبطلة دوري الأمم، إلى تعزيز فرصها بالتأهل إلى النهائيات عندما تستضيف ليتوانيا متذيلة الترتيب بنقطة وحيدة ضمن منافسات المجموعة الثانية.

ويحتل البرتغال المركز الثاني بـ 11 نقطة، بفارق نقطة عن منتخب صربيا الثاني (10 نقاط)، علما أن المنتخب الأوكراني المتصدر برصيد 19 نقطة كان ضمن تأهله إلى النهائيات بالفوز على البرتغال في المرحلة السابقة.

ويحتاج المنتخب البرتغالي لضمان تأهله في هذه الجولة للفوز على ضيفه الليتواني، مقابل عدم فوز المنتخب الصربي الثالث (10 نقاط) على ضيفه لوكمسبورج الذي يلتقيه في اليوم ذاته، ويختم المنتخب الصربي مسيرته بمواجهة صعبة أمام أوكرانيا الأحد المقبل.