تشير دراسة حديثة إلى أن الفواق (الحازوقة) عند الأطفال قد تكون مفتاحا لنمو أدمغتهم ومساعدتهم على تعلم كيفية التنفس. ووجد علماء الأعصاب في جامعة كوليدج لندن (UCL) أن الفواق الناجم عن الانقباضات المفاجئة لعضلة الحجاب الحاجز، تؤدي إلى نشاط كهربائي في الدماغ يمكن أن يساعد الأطفال على تعلم كيفية تنظيم تنفسهم.

وتوضح الدراسة أن الانقباضات تعلم دماغ الطفل مراقبة عضلاته التنفسية والتحكم فيها طوعا عن طريق تحريك الحجاب الحاجز للأعلى وللأسفل.

وقال الباحث المشارك في الدراسة، كيمبرلي وايتهيد: «إن هذا الاكتشاف قد يساعد علماء الأعصاب على فهم السبب الذي يجعل البالغين يعانون من هذه الحالة». ويعرف الفُواق، أنه أحد أقدم أنماط النشاط عند الأطفال، وقال الباحثون، إن الأطفال المولودين قبل ثلاثة أسابيع من تاريخ الولادة المحدد، معرضون بشكل خاص للحازوقة، ويقضون نحو 1% من الوقت في الفواق، نحو 15 دقيقة في اليوم.

وقال الباحث في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس الدكتور لورينزو فابريزي: «عندما نولد، فإن الدوائر التي تعالج الإحساس بالجسم لا تتطور بشكل كامل، وبالتالي فإن إنشاء مثل هذه الشبكات يعد علامة فارقة تنموية هامة لحديثي الولادة».