بحث الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في اتصال هاتفي تلقاه أمس مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عددا من الملفات الدولية والإقليمية، وفي مقدمتها الوضع في ليبيا.

وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي، إن الاتصال شهد تبادل وجهات النظر بشأن عدد من الملفات الدولية والإقليمية، وفي مقدمتها الوضع في ليبيا، لافتاً إلى أن المستشارة ميركل أكدت حرصها للاطلاع على رؤية الرئيس حول تطورات القضية الليبية، في ضوء الدور المصري ورئاستها الحالية للاتحاد الإفريقي.

في سياق متصل، عقد وزير الخارجيّة العراقي محمد علي الحكيم اجتماعاً مع وزير الخارجيّة المصري سامح شكري ووزير الخارجيّة الأردنيّ أيمن الصفديّ، على هامش الاجتماع المُصغّر للتحالف الدوليّ لهزيمة تنظيم داعش الذي تجري أعماله في واشنطن.

وأكدت الخارجية العراقية في بيان صحفي أن المُجتمِعين بحثوا تطوير أطر الشراكة بين الدول الثلاث عبر سلسلة تعاون استثماريّة تشمل مجالات مُختلِفة، ومنها: الطاقة، والإسكان، والزراعة، والاستثمار، والإعمار، والصناعة، وتنويع الدوائر الاقتصاديّة التي تنعكس على شُعُوب الدول بمزيد من الاستقرار، والتوازن؛ تمهيداً لإبرام شراكات اقتصاديّة استراتيجيّة.

كما بحثوا مُجمَل التطوُّرات الأخيرة في المنطقة بشكل عامّ، فيما تطرّق الوزير العراقي إلى حُزَم الإصلاحات التي أطلقتها الحكومة استجابة لمطالب المُتظاهِرين، وتحقيقاً للعدالة الاجتماعيّة، ومُحارَبة الفساد.