أرسل الاتحاد السوفيتي، قبل 60 عاما من اليوم، كلبة تسمى لايكا إلى المدار الفضائي فوق الأرض، وكانت الحيوان الأول الذي يذهب إلى مدار كوكبنا. وعلى الرغم من مكانتها في التاريخ، إلا أن لايكا ليست بالفعل أول حيوان يذهب إلى الفضاء، فقد أرسل العلماء الأميركيون والروسيون كائنات حية خارج نطاق المجال الجوي الخاص بالأرض قبلها بعشر سنوات، كي يلاحظوا كيف تتفاعل أجسامهم مع الجاذبية الصغرى وغيرها من الظروف الفريدة الموجودة هناك.

وفيما يلي قائمة بجميع الحيوانات التي تم إرسالها إلى الفضاء، وفقا لموقع (newsweek):

ذباب الفاكهة

أطلقت الولايات المتحدة في 20 فبراير1947 ذباب الفاكهة على ارتفاع حوالي 68 ميلا فوق الأرض على متن صاروخ (V-2) الألماني من أجل دراسة تأثيرات التعرض للإشعاع على الكائنات الحية. وبعد عبور خط كارمان بارتفاع 62 ميلا، أصبح هذا الذباب أول الحيوانات التي تدخل الفضاء الخارجي، وقد تم استرجاعه حيا.

الرئيسيات

أطلق العلماء قرد ريسوسي المعروف بـ ألبير الثاني إلى الفضاء على متن صاروخ V-2، الذي وصل إلى ارتفاع 83 ميلا.

وفي حين أن ألبرت نجا معظم الرحلة – أصبح أول الثدييات في الفضاء – إلا أنه مات عندما اصطدم الصاروخ باليابسة.

وفي العشر سنوات اللاحقة بعد رحلته الأولى، تم إرسال أكثر من 30 نوعا من الرئيسيات إلى الفضاء من قبل الولايات المتحدة وروسيا.

الفئران

تم إرسال أول فأر إلى الفضاء في 31 أغسطس 1950، ومنذ ذلك الحين، تم استخدام هذه الحيوانات بشكل متكرر من قِبل وكالات الفضاء في العديد من التجارب وذلك بسبب مناسبتها للدراسات العلمية. ومن بين الإنجازات الملحوظة، خمسة فئران وصلوا إلى القمر في 1972 على متن المركبة الفضائية Apollo 17.

الكلاب

إلى جانب الإنجازات مع لايكا، هنالك أرقام قياسية أخرى من رحلات الحيوانات الفضائية التي تم القيام بها مع الكلاب، حيث وصل أول الكلاب إلى الفضاء – تسيجان وديزيك– في 1951. وكان كذلك أول الحيوانات الضخمة التي تنجو بنجاح في رحلة فضائية.

وفي 1960، قام السوفيتيون بإطلاق مركبة فضائية محملة بالكلبين بيلكا وستيرلكا، وكذلك كائنات حية أخرى ونباتات، وقد أصبحت الرحلة الأولى التي تطلق الحيوانات بنجاح إلى المدار وتعيدهم أحياء إلى الأرض.

القطط

أرسل العلماء الفرنسيون في أكتوبر 1963، أول قطة إلى الفضاء والمعروفة بـ فيليسيت في رحلة قصيرة مدتها 15 دقيقة، والتي وصلت إلى ارتفاع حوالي 100 ميل.

السلاحف البرية

تم إطلاق السلاحف البرية إلى الفضاء لأول مرة من قِبل الاتحاد السوفيتي في سبتمبر 1968، وأصبحت أول الحيوانات التي تصل إلى الفضاء العميق، وأول الكائنات الحية التي تنطلق من الفضاء إلى حول القمر.

كما حققت السلاحف البرية رقما قياسيا لأطول رحلة في الفضاء في منتصف السعبينات 1970. وقضت هذه السلاحف 90.5 يوما في الفضاء.

دببة الماء

تعد دببة الماء من أصعب الكائنات الحية في العلوم، والقادرة على النجاة في أشد الظروف والتي بإمكانها بسهولة أن تقتل الحيوانات الأخرى.

وفي سبتمبر 2007، أوضحت رحلة وكالة الفضاء الأوروبية أن هذه الحيوانات كانت قادرة على النجاة لمدة 10 أيام من التعرض للفضاء المفتوح بدون حماية ما عدا مناعتها الطبيعية.