أكدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في كلمتها خلال انطلاق أعمال الجلسة غير الرسمية للاستثمار في إفريقيا بمشاركة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أن التعاون بين مجموعة العشرين وإفريقيا سيخلق المزيد من فرص العمل والتنمية، مشيرة إلى أن الشركات الألمانية لديها رغبة كبيرة في تعزيز الاستثمار في إفريقيا.

قمة العشرين وإفريقيا

وأضاف الرئيس السيسي بصفته رئيسا للاتحاد الإفريقي خلال فعاليات الجلسة غير الرسمية للاستثمار في إفريقيا بقمة العشرين وإفريقيا المنعقدة بالعاصمة الألمانية برلين، أن القارة الإفريقية تمتلك مقومات وموقعا جغرافيا وإرادة سياسية ورؤية واضحة المعالم، لتنفيذ الإصلاحات ومشروعات الربط والدمج الإقليمى.

جذب الاستثمارات

أكد أن قضية جذب الاستثمارات تعد قاطرة لا غنى عنها في تحقيق التنمية الشاملة المنشودة في القارة الإفريقية، وتمثل جزءًا لا يتجزأ من مكونات الاستقرار نظرا لآثارها الإيجابية والعابرة لقطاعات الدولة وبما يصاحبها من فرص لزيادة فرص التشغيل ونقل التكنولوجيا وبناء القدرات فضلا عن إضفاء طابع من الثقة إزاء حالة الاقتصاد ككل.

في سياق متصل، اتفق الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ووزيرة الدفاع الألمانية أنجريت كارينباور، على تطوير التعاون العسكري بين البلدين في ضوء ما يتعرض له الشرق الأوسط والمنطقة من تحديات كبيرة تفرض على مصر مسؤوليات ضخمة في مجال حفظ الأمن ومكافحة الإرهاب ومراقبة الحدود ومنع الهجرة غير شرعية.

من جانبها، أكدت وزيرة الدفاع الألمانية أهمية العمل على ترسيخ الجانب العسكري والأمني في إطار علاقات التعاون المشترك بين البلدين، لا سيما فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب، مشيدةً بالجهود المصرية في هذا الصدد لدحر تلك الآفة، وهو الأمر الذي عزز من دور مصر التاريخي في المنطقة كركيزة للأمن والاستقرار.